نتنياهو يعترف بـ«الخطأ».. ويعتزم التراجع عن هذا القرار الأونروا: الوقت يمضي بسرعة نحو المجاعة في غزة وزيرة الهجرة: أبناء مصر في الخارج يعدون ثروة قومية كبرى «مدبولي» يوجه وزيري المالية والتجارة بالاجتماع مع المُصدرين للتوافق حول مقترحات لزيادة الصادرات السفارة الصينية في مصر تنظم فعالية بعنوان «شهر الخيرات» فحص 795 ألف مواطن ضمن المبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين خلال رمضان وزيرة البيئة تلتقي نقيب الصحفيين لبحث سبل التعاون في دعم الصحافة البيئية في مصر مؤشرات البورصة تواصل تراجعها بمنتصف تعاملات جلسة الخميس «أتربة ونشاط رياح».. استمرار ارتفاع درجات الحرارة حتى الثلاثاء المقبل ضمن مبادرة ”دايماً على بالى“.. توزيع كراتين مواد غذائية على الأسر الأولى بالرعاية بالبحيرة محافظ الغربية يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الرصف والتطوير والحملة الميكانيكية تحرير 151 مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

عميد الدراسات العليا الأسبق بالأزهر: هناك فراغ تشريعي في القرآن لمصلحة الناس

الدكتور محمد سالم أبو عاصي
الدكتور محمد سالم أبو عاصي

قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر الأسبق، وأستاذ تفسير وعلوم قرآن، إن القرآن الكريم له جانبان جانب نظري متمثل في التلاوة، وجانب عملي وهو استخلاص الأحكام والقيم التي تصلح للناس.

وأضاف عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر الأسبق، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن مصر مشهورة بالتلاوة الجيدة، حتى قيل إن "القرآن نزل بمكة وقرأ في مصر" ، أما الجانب العملي فلم نحسن تطبيقه.

وأردف: "كثير منا يتسارع في ختم القرآن، لكن ما الختمة التي يقف عندها ليستخرج الكنوز التي تغير حياة الناس للأفضل؟ وتحرك القلوب، ونستخرج من القرآن القيم والأحكام التي تناسبنا، ربما لم نصل إليها الآن".

وأبدى عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر الأسبق، إعجابه بقول الشيخ إمام عبده "خير التفسير للقرآن الزمن"، مردفا: "القرآن يعطيك الأحكام التي تناسب الزمان والمكان، الأحكام عامة ومرنة، بحيث يستطيع الفقهاء والعلماء والمفسرون كل يستخرج حكم من زاوية معينة".

وأوضح أن هناك فراغ تشريعي سكت القرآن عنه ليتركه للفقهاء عبر الزمن، وهي منطقة مسكوت عنها عمدا متروكة للناس لتملأها مصالح الناس، والحاجات التي يحتاجها المجتمع، مردفا: "القرآن يأتي بأحكام مجملة، ويأتي منطقة الضرورات وإباحة المحذورات وقت الضرورة".