رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

شائعات تلاحق نتيجة الثانوية العامة.. ووزارة التعليم تحسم الأمر

السوشيال ميديا تتلاعب بأعصاب أولياء الأمور وطلاب الشهادة الثانوية العامة


طارق شوقي: لا داع للاجتهادات والزج بالثانوية العامة في كل خبر

يبقى كل شيء متعلق بالثانوية العامة من أخبار ومواد ومناهج وإجراءات مصدر قلق للطلاب وأولياء أمورهم، بل أمسى التوتر يتسلل أيضا إلى أفكار الأشخاص الذين لا علاقة لهم بها من قريب أو بعيد، وذلك بسبب الأجواء المحيطة بهم من خوف تجاه نتيجة شهادة الثانوية العامة.
اعتماد النتيجة
وبالطبع مع ما ذكر سالفا، لا يمكن أن يخلوا هذا الأمر من الشائعات التي تسبب كوارث نفسية لدى طلاب الشهادة الثانوية، وكان من أبرز تلك الشائعات هي اعتماد نتيجة الثانوية العامة، ومع استمرار تواجد الطلاب على مواقع التواصل الاجتماعي، فأي أمر يتم تداوله ينتشر سريعا كالبرق.

فقد ورد مؤخرا أنباء عن اعتماد النتيجة واقتراب ظهوروها خلال بضع سويعات، ولكن لم يطل الأمر سريعا، حتى صرح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ببيان رسمي يوضح صحة الأمر، حيث أكد أنه لا صحة على الإطلاق لما يتم تداوله من اعتماد وإعلان نتيجة الثانوية العامة بأي حال من الأحوال.

النتيجة بالتقديرات

ولم يكتفوا رواد مواقع التواصل الاجتماعي بما سبق، بل أنهم أثاروا بلبلة دون جدوى، وذلك بعد أن انتشر "بوست" يوضح أن نتيجة الشهادة الثانوية لن تحتوي على درجات، ولكنها ستعمد على التقديرات فقط، مما أثار غضب أولياء الأمور.

فتقول هناء أشرف إحدى أولياء أمور طلاب شهادة الثانوية العامة: "كيف يمكنهم الاعتماد على التقديرات، فقد تعرض أبناءنا في هذه المرحلة لكل شيء جديد ويكأنهم هم عينة تجارب لجميع القرارات الجديدة".

ويقول محمود. م. أ: "كيف سيعلم الطلاب الكليات المتاحة لهم، وهل هم جامعيين حتى يعتمد على التقديرات في الالتحاق بكلياتهم، أصبح الأمر غير مفهوم".

ويقول أحد طلاب الثانويةالعامة: "في السنوات السابقة كانوا يعانون من التوتر والخوف تجاه الامتحانات والنتيجة وتنسيق القبول بالكليات، ولكن هذا العام شعرنا بكل هذا إضافة عليه أننا لا نفهم شيئا، إلا بشق الأنفس، وندركه فقط ونحن داخل المرحلة، وليس قبل أن ندخلها".

ويأتي على الفور قول وزير التربية والتعليم الذي أثلج صدورهم، وطمئن قلوبهم، فقد أوضح الدكتور طارق شوقي أن نتيجة الثانوية العامة ستعلن بالدرجات وسيكون مجموع الطلاب من 410 ولن يتم إعلانها وفقا لكارت مؤشر الأداء أو التقديرات الملونة كما كان متبعا في نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي على مدار الأعوام السابقة.

كما أشار إلى أن نتيجة الثانوية العامة سيتم إعلانها في الفترة من 15 -18 أغسطس.
مؤشرات التنسيق

العمل على التريندات، والأخبار الأكثر إثارة، أصبحت هم بعض المواقع الإخبارية وشغلهم الشاغل، وأكثر الأخبار تداولا الآن هي ما يخص الثانوية العامة، من نتائج وقرارت، فيلجأون لنشر أي شيء يضيف إليهم مشاهدات أكثر، فيكتبون توقعاتهم لتنسيق الكليات بناءا على وجهة نظرهم وحسابهم لعدد الكثافة، دون الاستناد على أرقام حقيقية موثوقة، ومن ثم يضعون موضوعاتهم أسفل عناوين مثيرة، يخيل للقارئ بأن تلك النسب هي المؤكدة.

ولكن أبدت وزارة التربية والتعليم أسفها الشديد حيال هذا الأمر، وأعلنت أنه كل ما يكتب عن مؤشرات وتوقعات ومواعيد غير صحيح، ولا علاقة للوزارة به من قريب أو بعيد، وما نعلنه ننفذه حرفيا ولا داع للاجتهادات والزج بالثانوية العامة في كل خبر.

إرسال النتيجة عبر التابلت

يتوقع بعض الطلاب وأولياء الأمور وجود العديد من القرارت الرقمية التي تنفذها الوزارة، وذلك منذ استخدام التكنولوجيا والاعتماد عليها في الامتحانات وتدريس المناهج، ومتابعة القرارت الدراسية واللوائح الخاصة بها.
فقد ورد أن بعض الطلاب جاءتهم نتائجهم بالفعل على التابلت الخاص بهم، والذي أرسلت إليهم بخاصية الرسائل القصيرة من قبل الوزارة، ولكن نفي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، هذا الأمر، وأكد أن نتيجة الثانوية العامة لم ترسل في رسائل للطلاب عبر أجهزة التابلت المدرسي.
وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن النتيجة ستظهر كما هي معتاد ظهورها سنويا بعد اعتمادها ستعلن عبر الموقع الإلكتروني الحاصل على حق شراءها وإعلانها كما هو معتاد، موضحا أن الوزارة سوف تجهز معلومات أخرى إضافية لمن يريد الإطلاع عليها من خلال موقع الوزارة، بعدها بيوم على الأكثر.
كماأكدت الوزارة إلى أن مؤشرات نسب النجاح فى كل المواد التى انتهى تصحيحها مطمئنة تماما ومقاربة للسنوات الماضية، وأن الاختلاف الملحوظ ليس فى نسب النجاح العامة ولكن فى شرائح توزيع الدرجات وبشكل اوضح هذا يعود على نسبة من حصلوا على اكثر من 90% أو نسبة من حصلوا على مجموع ما بين 80% - 90% وهكذا.

وأوضحت الوزارة أنها ستعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن النتائج فور الانتهاء منها وبعد التشاور مع التعليم العالى ولن تصرح بأى شيء عن الدرجات قبل هذا المؤتمر منعا للبلبلة وكى لا نقدم معلومات منقوصة.

وبشأن كيفية الاستعلام عن النتيجة فور ظهوروها، نوضح لكم الخطوات كالتالي:
أولا يجب تسجيل الدخول عبر موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من خلال هذا الرابط " https://office365.emis.gov.eg" ومن ثم يكتب الطالب بياناته كاملة والتي تشمل (الاسم، الرقم القومي، محافطة الإقامة.. إلخ)

ثانيا يحدد الطالب الشعبة المقيد بها سواء كانت (علمية أوأدبية، ثم يكتب بيانات المدرسة المقيد بها الطالب والإدارة التعليمية، ومن بعدها رقم الجلوس، وأخيرا يضغط على زر الاستعلام، فيظهر أمامه جميع درجاته التي حصل عليها في المواد الدراسية والمجموع الكلي والنسبة المئوية.

وفي حالة رغبة الحصول على رقم الجلوس عقب فقدانه حتى يتمكن من الحصول على نتيجة الثانوية العامة، يمكنه الدخول على رابط نتيجة الثانوية العامة 2021، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التربية والتعليم ويدخل اسمه، ويسجل بريده الإلكتروني

وفي حالة فقدان الطالب لبريده الإلكتروني أو الحساب الموحد الخاص به ، يستطيع الدخول عبر الرابط التالي، ويسجل الرقم القومي الخاص به ، لظهور الحساب الموحد على الفور.