رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
محافظات

ختام فعاليات اليوم الأول من أسبوع القاهرة الرابع للمياة

جريدة الزمان

من قلب القاهرة النابض ... حيث انطلق موكب مومياوات ملوك مصر العظماء ، على بعد خطوات قليلة من ميدان التحرير وسط العاصمة ، انطلقت اليوم فعاليات حفل افتتاح أسبوع القاهرة للمياه ٢٠٢١ بدورته الرابعة تحت شعار "المياه والسكان والتغيرات العالمية: التحديات والفرص" ، والذي يقام تحت رعاية فخامة السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي.

وقد بدأ الحفل بالترحيب بجميع السادة الحضور ، ثم تفضل السيد الدكتور/ محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري المصري بإلقاء كلمته الافتتاحية التي شدد فيها على أن النجاحات التي حققها وسيحققها أسبوع القاهرة للمياه بنسخه الأربعة جعلته محط اهتمام وانظار لكافة الخبراء ومتخذي القرار حول العالم.

ثم ألقى عدد من القادة والخبراء في مجال علوم المياه كلماتهم خلال الحفل حيث أشار معالي السيد/ سيرين مباي ثيام ، وزير المياه والصرف الصحي، بدولة السنغال، أن محور أسبوع القاهرة للمياه ٢٠٢١ ، "المياه والسكان والتغيرات العالمية: التحديات والفرص"، هو موضوع الساعة ويتماشى مع أولويات المنتدى العالمي للمياه التاسع الذي تنظمه السنغال والمجلس العالمي للمياه فى الفترة من ٢١ - ٢٦ مارس ٢٠٢٢ في داكار.

كما أكد السيد/ عبد الحكيم رجب الواعر مساعد المدير العام والممثل الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا على أن أجندة التنمية المستدامة مهددة بالمخاطر دون إحراز تقدم في الهدف الثاني
و السادس من أهداف التنمية المستدامة ، كما أن جائحة كورونا تحول دون تحقيق هذه الأهداف.

كما أكدت السيدة/ إيف بازيبا ماسعودي وزيرة البيئة والتنمية المستدامة بجمهورية الكونغو الديمقراطية على أنه يجب أن تخضع إدارة الموارد المائية اليوم لعدد محدد من المبادئ من أجل مواجهة التحديات التي تنتظرنا وكذلك اغتنام الفرص المتاحة ويبقى أفضل نهج لتحقيق ذلك هو الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

هذا وقد ألقى السيد/ آدير جانوس رئيس جمهورية المجر، كلمته عبر الفيديو كونفرنس وقد أشار سيادته فيها إلى أنه هناك اعتقاد شائع بأن القرن العشرين كان قرن النفط وأن القرن الحادي والعشرين هو قرن المياه.

وتم اختتام الحفل بكلمة فخامة السيد/ عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية عبر الفيديو كونفرنس وجه فيها سيادته إلى أن مصر قد رحبت بوضع أسبوع القاهرة للمياه في دورتيه الرابعة الحالية والمقبلة في أكتوبر ٢٠٢٢ على مسار عقد المياه الأممي ، لفتح نقاش موسع شامل بين مختلف أصحاب المصلحة ، كما دعا سيادته الجميع إلى الانخراط على نحو بناء يتسم بالموضوعية والشفافية في فعاليات الدورة الرابعة من أسبوع القاهرة للمياه.

وجدير بالذكر أن حفل الافتتاح لاسبوع القاهرة للمياه ٢٠٢١ بدورته الرابعة قد شهد اهتماما دولياً وحضوراً مكثفاً ومتميزاً حيث شرفه بالحضور عدد كبير من السادة الوزراء وكبار المسؤولين وخبراء المياه من أكثر من ١٠٠ دولة.

واستضاف إسبوع القاهرة الرابع للمياه اليوم حدثين رفيعي المستوى، وهما :
• حوار السياسات في الدول التي تعاني من ندرة المياه من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs)
حيث قامت وزارة الموارد المائية والري بالنيابة عن الحكومة المصرية ، باتخاذ زمام المبادرة وبتخصيص يوم كامل لهذا الجزء رفيع المستوى خلال أسبوع القاهرة للمياه 2021 ، وقد تناولت هذه الجلسة رفيعة المستوى مناقشات مكثفة حول حالة المناطق التي تعاني من ندرة المياه ، والتعاون في مجال المياه وتغير المناخ : أفضل الممارسات والخبرات وقصص النجاح ، والتمويل: التحديات مقابل الفرص، أدوات الابتكار للإدارة المستدامة للمياه.

وجدير بالذكر أن هذه المناقشات كان لها دوراً متميزاً وسعياً حثيثاً لدفع تحويل المسار عبر القطاعات باتجاه التنفيذ للأهداف والغايات المتعلقة بالمياه بخطة التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠.
كما تم مناقشة التحديات الوطنية والإقليمية وآليات تحديد مجالات العمل الرئيسية وسبل التعاون المحتمل على كافة الأصعدة ، كما قدمت أيضاً العديد من الرسائل الرئيسية لدعم توصيات السياسات ، لتعزيز تنفيذ أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه حيث تم وضع أسبوع القاهرة للمياه على خارطة طريق مؤتمر المراجعة لمنتصف المدة ل "عقد المياه" للأمم المتحدة والمقرر عقده في شهر مارس ٢٠٢٣.

يشار إلى أن الجلسة قد أدارها الأستاذ الدكتور/ هاني سويلم ، مندوب عميد جامعة آخن للبلدان الأفريقية ، والمدير العام لمقعد اليونسكو للتغيرات الهيدرولوجية وإدارة الموارد المائية ، قسم الهيدرولوجيا الهندسية بجامعة آخن بألمانيا ، كما أن الجلسة ضمت حضوراً رفيع المستوى للسادة الممثلين الحكوميين ، ووكالات الأمم المتحدة ، والكيانات الدولية والإقليمية ، والمنظمات متعددة التخصصات ، والخبراء رفيعي المستوى من جميع أنحاء العالم.

• إطلاق النسخة العربية من تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية ضمن الفعاليات رفيعة المستوى بأسبوع القاهرة للمياه ٢٠٢١ ، وتجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة تصدر هذا التقرير سنوياً ، حيث يناقش التقرير مختلف قضايا المياه الاستراتيجية كما يهدف إلى تزويد صانعي القرار بالأدوات المناسبة لضمان الاستخدام المستدام للموارد المائية.

الجدير بالذكر أنه قد تمت استضافة إطلاق النسخة العربية من التقرير سالف الذكر خلال أسبوع القاهرة الأول للمياه في عام ٢٠١٨ مما يعكس الدور الهام الذي يقوم به أسبوع القاهرة للمياه كحدث عالمي رائد يضم خبراء المياه وصناع القرار من جميع أنحاء العالم.

كما نظمت وزارة الموارد المائية والري العديد من الجلسات العامة خلال الأسبوع ، حيث عُقدت اليوم جلسة عامة تحت عنوان "التعاون الإقليمي والقطاعي من أجل تحقيق الأمن المائي" ، وأدار هذه الجلسة السيد باي ماس تال ، الأمين التنفيذي السابق لمستشار AMCOW الخاص ، الأمانة العامة للمنتدى العالمي التاسع للمياه داكار ٢٠٢٢ ، وناقش سبعة محاضرين متميزين ضرورة التعاون للتعامل مع القضايا الرئيسية مثل توزيع المياه

وزارة الموارد المائية والري موكب مومياوات ملوك مصر الرئيس عبد الفتاح السيسي

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.623315.7206
يورو​ 18.851118.9731
جنيه إسترلينى​ 21.824221.9648
فرنك سويسرى​ 17.028217.1416
100 ين يابانى​ 14.609414.7045
ريال سعودى​ 4.16514.1913
دينار كويتى​ 51.580951.9739
درهم اماراتى​ 4.25304.2803
اليوان الصينى​ 2.41642.4322

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 861 إلى 863
عيار 22 789 إلى 791
عيار 21 753 إلى 755
عيار 18 645 إلى 647
الاونصة 26,764 إلى 26,835
الجنيه الذهب 6,024 إلى 6,040
الكيلو 860,571 إلى 862,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
العدد 285 حالياً بالأسواق