رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

غدا.. الحكومة تبدأ منع دخول موظفي الجهاز الإداري غير الملقحين إلى مقار عملهم

د.مصطفي مدبولي
د.مصطفي مدبولي

تبدأ المصالح الحكومية؛ غدا، تطبيق قرار مجلس الوزراء، بمنع دخول أى عامل أو موظف حكومى إلى مقر عمله بدون الحصول على التطعيم بلقاح كورونا، حتى وإن كانت الجرعة الأولى فقط.

وكانت اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا، أعلنت الشهر الماضى عن عدم السماح بدخول أى موظف بالجهاز الإدارى للدولة لم يتلق اللقاح إلى مكان عمله، بدءا من 15 نوفمبر أو سيكون عليه أن يجرى تحليل PCR كل أسبوع، كما تقرر عدم السماح لأى مواطن بدخول أى منشأة حكومية لإنهاء إجراءاته إلا بعد تأكيد الحصول على اللقاح بداية من 1 ديسمبر المقبل.

وأكد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، أن تقديم الشهادة المثبتة للحصول على لقاح كورونا، أو تحليل PCR كل ثلاثة أيام، شرط دخول العاملين بالوزارة مقار عملهم، مبينا أنه قد تم التنسيق مع وزارة الصحة على توفير سيارات مخصصة للتسجيل وتلقى اللقاح فوريًّا لأئمة المساجد، حيث تلقى 2400 إمام مسجد تقريبًا من المساجد الكبرى اللقاح.

من ناحيتها، أكدت وزارة الهجرة حرصها على الانتهاء من تطعيم جميع العاملين بها ضد فيروس كورونا، تطبيقا لقرار مجلس الوزراء.

وشدد السيد القصير وزير الزراعة، على جميع قيادات القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، بمتابعة تنفيذ تعليمات الحكومة.. وشدّد وزير القوى العاملة، محمد سعفان، على تنفيذ القرار بدءا من اليوم، كما أكدت وزارة التضامن الاجتماعى على ضرورة الالتزام بالقرار، معلنة استثناء السيدات الحوامل من تنفيذ القرار.

وقال مصدر بوزارة السياحة والآثار، إنه تم تطعيم جميع العاملين بالوزارة بالأمصال المضادة لفيروس كورونا، مؤكدًا على أنه يتم تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

من ناحيته، قال المتحدث باسم وزارة الرى، محمد غانم، لـ«الشروق» إن الوزير محمد عبدالعاطى أصدر منشورا وزاريا بمنع دخول العاملين غير المطعمين إلى منشآت الوزارة، اعتبارا من اليوم، إلا بشهادة PCR سلبية خلال ٣ أيام سابقة، منوها بأن الإدارة الطبية وقطاع الأمن لديهما قاعدة بيانات بأسماء من تلقوا لقاح كورونا، إلى جانب الشهادة الطبية التى تفيد بالحصول على جرعة واحدة على الأقل.

من جهته، قال أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، حسام عبدالغفار، لـ«الشروق»، إن إجمالى من حصلوا على لقاحات كورونا من منتسبى الجامعات بلغ 2 مليون من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب والجهاز الإدارى، موضحا أن النسبة المتبقية من منتسبى الجامعات حوالى مليون فرد وجار حصر من هم دون الـ18 عاما ومن لديهم أعذار طبية ولن يتلقوا اللقاح.

وأشار لـ«الشروق»، إلى استمرار حملات التطعيم داخل نقاط اللقاح المخصصة بالجامعات، مع عدم السماح لأى طالب أو موظف بالدخول إلى مقر عمله إلا لمن حصل على التطعيم.

وفى جامعة القاهرة، قال المتحدث باسم الجامعة محمود علم الدين، إن رئيس الجامعة محمد عثمان الخشت، وجه عمداء الكليات والمعاهد والإدارات المعنية، بالالتزام التام بقرارات المنع لغير المطعمين؛ وتكثيف المتابعة الميدانية للتأكد من تطبيق هذا التكليف، بجانب التشديد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وواصلت جامعة حلوان تطعيم عدد جديد من الطلاب بالجامعة، وأكد الدكتور محمود عابد مدير عام الإدارة العامة للشئون الطبية بجامعة حلوان، تطعيم ١٠٦٣٨٠ من الإداريين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس وذلك بإجمالى ١٣٩٠٠٠ جرعة مستلمة، خلال الفترة من ٥ سبتمبر الماضى وحتى ١٠ نوفمبر الجارى.

فى سياق متصل، أعلنت جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتينى، الانتهاء من تطعيم 190 ألف من أعضاء المجتمع الجامعى باللقاحات.

فى ذات السياق، قال مصدر بوزارة التربية والتعليم، إن نسبة المعلمين والإداريين الحاصلين على التطعيم ضد فيروس كورونا وصلت إلى 92%، موضحا أنه متبقى نسبة قليلة من المعلمين سجلوا للحصول على التطعيم والباقى فى إجازات، وأن المديريات والإدارات التعليمية تواصل تطعيم المتبقى من الموظفين لديهم غير الحاصلين على التطعيم حتى الآن.

وأضاف المصدر، لـ«الشروق» أنه سيتم الالتزام الكامل بقرار مجلس الوزراء بمنع دخول المعلمين والاداريين غير المطعمين مقار العمل بداية من اليوم الاثنين أو يقوم بعمل مسحة على حسابه الخاص تفيد بعدم إصابته بفيروس كورونا.

وأعلن محافظ القاهرة خالد عبدالعال، بدء تنفيذ قرار مجلس الوزراء بدءا من اليوم، وأن المحافظة وفرت قافلة طبية بالديوان العام لتطعيم الموظفين الذين لم يحصلوا على التطعيم، مشددا على مديرى المديريات بالتنسيق مع مديرية الصحة بالقاهرة بالانتهاء من تطعيم جميع العاملين.