الطيران الحربي الإسرائيلي يشن سلسلة غارات عنيفة شرق مخيم جباليا شمال غزة وسط احتجاجات مؤيدة لغزة.. شرطة نيويورك تحلق بالمروحيات فوق جامعة كولومبيا حملة مقاطعة الأسماك في بورسعيد: أسعار النهاردة حاجة تفرح أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان جهود التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض الزراعة: المركزية لمكافحة الآفات تتابع حصاد القمح والمحاصيل الاستراتيجية في دمياط رحمي والسجيني يقودان حملات للرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق بالغربية مناهج الفلكلور ينظم فعاليات نادي السينما تنفيذي الشرقية يُناقش الخطة الاستثمارية والموحدة للعام المالي 2023 / 2024 م محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير طريق مستشفى الشرطة بمحلة مرحوم وزير الصحة يناقش مع نظيرته القطرية فرص الاستثمار في المجال الصحي والسياحة العلاجية رئيس الوزراء يعود للقاهرة بعد مشاركته نيابة عن الرئيس في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بكين تعرب عن استيائها من تصرفات الولايات المتحدة في الفضاء

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، اليوم الثلاثاء، عن استيائه من تصرفات الولايات المتحدة في الفضاء القريب من الأرض، مشيرا إلى أن إطلاق الصواريخ من قبل شركات أمريكية خاصة يهدد حياة رواد الفضاء الصينيين.

ودعا ليجيان، في إفادة صحفية، إلى محاسبة الولايات المتحدة، على تهديدها حياة رواد الفضاء الصينيين، نتيجة إطلاق شركات أمريكية للصواريخ الحاملة لأقمار صناعية.

وقال ليجيان: "إن الولايات المتحدة تتخذ موقفا مسؤولا كما يزعمون، بالكلام فقط، ومع ذلك، فهي لا تمتثل للاتفاقيات الدولية، ما يخلق خطرا على حياة رواد الفضاء".

وأضاف المتحدث الصيني، أن واشنطن، تُظهر للعالم معاييرها المزدوجة، مشيرا إلى أن شركة "سبيس إكس" الأمريكية أطلقت أقمار "ستارلينك" الصناعية الصغيرة في شهري يوليو وأكتوبر، ما أدى إلى تشكيل وضع خطير لرواد الفضاء الصينيين.

وبخصوص الأقمار الصناعية الأمريكية الصغيرة، أوضح المتحدث الصيني: "أنها اقتربت مرتين من المحطة المدارية الفضائية لجمهورية الصين الشعبية، حيث كان رواد الفضاء الصينيون يعملون في ذلك الوقت".

وأشار إلى أن رواد فضاء بلاده على خلفية التهديد الذي نشأ، اضطروا إلى اتخاذ إجراءات طارئة لتجنب الاصطدام، مشددا على ضرورة محاسبة كل دولة على أفعال شركاتها الخاصة في الفضاء.

ويشار إلى أن المحطة الفضائية الصينية، توجد على ارتفاع حوالي 400 كيلومتر، وستعمل لأكثر من 10 سنوات، وهي مصممة لثلاثة رواد فضاء، وتتسع لستة أشخاص لفترة قصيرة عند تغيير الطاقم.

وتبلغ كتلة المجمع (المحطة) المصمم على شكل حرف "T"، والذي يحتوي على 3 عُقد لرسو المركبات الفضائية وبوابة لدخول الفضاء، 66 طنًا، فيما يصل حجم المقصورات إلى 110 أمتار مكعبة، وكما وعدت السلطات الصينية، ستكون متاحة للمشاريع الدولية.

موضوعات متعلقة