روسيا: حصلنا على أدلة تُثبت وجود صلة لأوكرانيا بمنفذي هجوم كروكوس لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

لصالح مصفاة PETROTEL-LUKOIL S.A في رومانيا

«روساتوم أوفرسيز» و«لوك أويل» لدراسة مشروع مشترك لإنتاج الهيدروجين الأخضر

روساتوم أوفرسيز,لوك أويل
روساتوم أوفرسيز,لوك أويل

وقعت شركتا "روساتوم أوفرسيز" (جزء من شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية) و"لوك أويل" مذكرة نوايا حول تطوير التعاون في مجال إنتاج وتوريد الهيدروجين الأخضر لتلبية احتياجات مصفاة تكرير النفط "بيتروتيل لوك أويل" (PETROTEL-LUKOIL S.A.) الواقعة في مدينة بلويشت برومانيا.


بموجب الوثيقة يعتزم الطرفان دراسة إمكانية إنشاء مرفق لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المصفاة سيسهم إطلاقه في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وكذلك النظر في إمكانية الحصول على الدعم الحكومي للمشروع على المستويين المحلي والأوروبي.


وقال يفغيني باكرمانوف، رئيس شركة "روساتوم أوفرسيز": "تعمل روساتوم كمستثمر ومطور وشريك تكنولوجي عند تطوير مشاريع الهيدروجين في روسيا وخارجها. يسعدنا اليوم أن نعرض لشركة "لوك أويل" تعاونا في توريد الهيدروجين منخفض الكربون على أساس نظام "تسليم المفتاح"، والآن ندرس إمكانيات إنتاج الهيدروجين في مصفاة تكرير النفط الرومانية باستخدام أجهزة تحليل كهربائي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 10 آلاف متر مكعب في الساعة".


من ناحيته، قال رستم غيماليتدينوف، نائب رئيس شركة "لوك أويل" لتكرير النفط والبتروكيماويات ومعالجة الغاز: "سنعمل مع شريكنا التكنولوجي، روساتوم، من أجل تقييم آفاق تحويل مصنعنا للعمل بالاعتماد على إحدى تقنيات إنتاج الهيدروجين الأكثر صداقة للبيئة التي تمكن مصافي النفط من تقليل بصمتها الكربونية بشكل كبير. في المستقبل سيتيح لنا ذلك استبدال كل الهيدروجين المُنتَج تقليديًا عن طريق الإصلاح البخاري للميثان، بالهيدروجين الأخضر الذي يتم إنتاجه عبر التحليل الكهربائي للمياه باستخدام الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة".


وتجدر الإشارة إلى أن مشاريع الهيدروجين الأخضر تفتح آفاق واعدة لإزالة الكربون من المنشآت الصناعية وتقدم مساهمة ملحوظة في حل مشكلة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
تمتلك "روساتوم" إمكانات تكنولوجية وبحثية علمية كبيرة لتطوير تقنيات إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون بما في ذلك عن طريق التحليل الكهربائي للماء والإصلاح بالبخاري للميثان باستخدام تقنية التقاط ثاني أكسيد الكربون، وتعمل "روساتوم" على تطوير حلول "نو هاو" خاصة بها تشمل كامل دورة الحياة الاقتصادية للهيدروجين.

وفي مجال الإنتاج، تقوم الشركة بتطوير مجموعة من أجهزة التحليل الكهربائي والإصلاح البخاري للميثان كما تعمل على تطوير مشروع إنشاء محطة طاقة نووية فيها وحدة تكنولوجية كيميائية لإنتاج الهيدروجين تعمل بمفاعل غازي عالي الحرارة.

أما التخزين والاستهلاك فتطرح "روساتوم" حلولا مثل أسطوانات مصنوعة من المواد المركبة وخلايا الوقود البوليمرية.

علمًا أن "روساتوم" هي إحدى الشركات الرائدة في قطاع طاقة الهيدروجين بروسيا.

موضوعات متعلقة