رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصرى الكبير فى حواره لـ”الزمان”:

موعد افتتاح المتحف المصرى الكبير حدث ينتظره العالم، عقب أن تم تأجيل افتتاحه أكثر من مرة بسبب أحداث فيروس كورونا المستجد، والذى يقع بالقرب من أهرامات الجيزة، والذي يحتوى على قطع أثرية وتحف معمارية.

وكشف اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير فى حواره لـ"الزمان" عن موعد افتتاحه الذى يترقبه العالم.

وإلى نص الحوار..

ما الموعد المحدد لافتتاح الحدث التاريخى الذى ينتظره العالم "المتحف الكبير"؟

موعد الافتتاح مرتبط بأحداث الأزمة العالمية لفيروس كورونا المستجد، حيث إن الافتتاح سيكون افتتاحا عالميا يضم مجموعة كبيرة من الشخصيات العامة والمسؤولين الدوليين والمحليين، حيث إنه خاضع للدراسة الواعية لتنفيذه بالشكل اللائق بالحضارة المصرية ومحبيه، بجانب أنه تم الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية وتنظر معرفة مصير أو تباعات الأزمة العالمية التى يمر بها العالم.

هل تم الانتهاء من الإنشاءات بنسبة ١٠٠٪؟

تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية بنسبة ١٠٠% وأعمال التشطيبات 99%.

هل تم الانتهاء من تشطيبات قاعة العرض الرئيسية.. وما الذى سوف يعرض بها وما القطع الأثرية التى تضمها؟

تم الانتهاء من الأعمال الهندسية بنسبة 100% وأما عن أعمال التشطيبات جارٍ حاليا تثبيت فتارين وقواعد تثبيت الآثار بقاعات العرض الرئيسية ويتضمن حوالى ١٢ ألف قطعة أثرية تعرض الحضارة المصرية القديمة من فترة بداية الأسر إلى العصر اليونانى الرومانى.

ما البهو العظيم وعدد القطع الجاهزة للعرض به؟

البهو العظيم هو يعد قاعة عرض مفتوحة يصعد من خلاله الزائر لقاعة الملك توت وقاعات العرض الرئيسية، حيث يضم الدرج حوالى 66 قطعة أثرية من الآثار الثقيلة والضخمة التى تتناول أربعة موضوعات خاصة بالحضارة المصرية القديمة تبدأ بموضوع الهيئة الملكية، ثم مجموعة من العناصر المعمارية، وانتهاء برحلة الملك للعالم الآخر.

هل تم الاعتماد على إلكترونيات فى نقل التحف الأثرية للمتحف.. وما مدى تأثيرها؟

تم استخدام عربات مجهزة ضد الاهتزازات ويتم استخدام أجهزة لضبط وتثبيت درجة الحرارة والرطوبة لحفظ وسلامة الأثر أثناء النقل، بجانب وقت وطرق تجميده وحفظه.

ما الذى سوف يشاهده الزائر عند وصوله المتحف المصرى الكبير؟

أول قطعة أثرية سيقابلها الزائر هى المسلة المعلقة للملك رمسيس الثانى، حيث تمت الفكرة والتصميم على يد اللواء مهندس عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة حين تم معاينة سيادته للمسلة عند استلامها بالمتحف، وكانت الفكرة تجسد العرض الفريد الذى يحقق تجربة مختلفة للزائر من خلال رؤية خرطوش الملك رمسيس الثانى أسفل بدن المسلة الذى ظل أكثر من 3000 عام مختفيا عن الأنظار، وبذلك يكون أول ميدان مسلة معلقة فى العالم بالمتحف المصرى الكبير.

ما التصميمات التى تم الاعتماد عليها فى بناء سقف المتحف؟

تم تنفيذ سقف المتحف بشكل فريد مرتبط بالحضارة المصرية القديمة فى شكل حركة مياه نهر النيل كرؤوس أسهم تنطلق من الجنوب للشمال.

هل هناك تصميم مخصص للأمطار بالمتحف الكبير؟

بالنسبة للأمطار فقد روعى فى التصميم تطبيق المقاييس العالمية حيث نفذت من خلال وجود ميول فى الأسقف توجه مياه الأمطار إلى نقاط تجميع فى المنسوب السفلى على طول الواجهات تصرف فى قوائم رأسيه.

هل نتوقع أن عام 2022 سوف يشهد افتتاح هذا الحدث الضخم؟

سوف تعلن هيئات الدولة هذا الأمر عقب انخفاض معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد.