رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

مصر تقف مع الدول الأشقاء فى المحن والأزمات

للقوات المسلحة أدوار مختلفة سواء فى الجانب القتالى لحماية مقدرات الدولة المصرية وأمنها القومى، أو دورها التنموى فى عملية التنمية الشاملة للنهوض بالدولة، وكذلك تقوم قواتنا بدور إنسانى كبير فى دعم الدول الشقيقة، وتنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفى إطار استمرار الدعم والتضامن المصرى مع جنوب السودان فى مختلف الأزمات، أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار جوبا الدولى بجمهورية جنوب السودان، محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية والإنسانية، وذلك بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصرى، للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين فى جنوب السودان، وتأتى تلك المساعدات تأكيداً على عمق الروابط والعلاقات التاريخية التى تجمع مصر وجنوب السودان وإنطلاقاً من دور مصر الرائد تجاه دول القارة الأفريقية فى أوقات المحن والأزمات.

فى هذا الصدد أكد اللواء أركان حرب فؤاد فيود، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، على أهمية دولة السودان الشقيقة بالنسبة لمصر، لافتا إلى أنها تمتلك قناة جندلى التى تأتى منها نسبة كبيرة من المياه لمصر، بالاضافة، لمحاولة مصر الحفاظ على العلاقات مع بجنوب السودان نظرا إلى أنها ملاصقة للحدود مع إثيوبيا.

وأضاف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن العلاقات بين البلدين طيبة، وعند حدوث كارثة فى السودان الشقيقة، يجب أن يشعروا بالتلاحم مع مصر وأن تقدم لهم يد العون، متابعا، بهدف استمرار هذه العلاقات الطيبة، كما أنها دولة تحتوى على أراض زراعية أكثر من 200 مليون فدان صالحة للزراعة.

ولفت اللواء فيود، إلى أن دور القوات المسلحة لا يقتصر على حماية الدولة أو المساعدة فى تنفيذ أعمال التنمية فقط داخل مصر، بل تقديم المساعدات أيضا للدول الشقيقة التى تحتاج للمساعدات، موضحا أن القوات المسلحة تقوم بالإشراف على أعمال التنمية العظيمة التى تتم فى مصر بهدف تحقيقها بشكل جيد ومتكامل وفى أسرع وقت.

وفى ذات السياق، قال اللواء محمد الغباشى، الخبير الاستراتيجى والعسكرى، إن هناك دورا عسكريا لدعم الدول، متمثل فى التدريبات المشتركة لعدد من الدول العربية، سواء تدريبات قوات جوية أو بحرية أو برية، فضلا عن قوات حفظ السلام التى خرجت من مصر فى عدد من الدول الأفريقية والأوروبية، متابعًا، وهناك المساعدات الإنسانية التى تقدمها القوات المسلحة، وهو دور آخر تقوم به فى حالة تعرض بعض الدول للأخطار أو الأزمات، مثل السيول والأمطار أو الأوبئة، أو الكوارث الطبيعية، إذ أن القوات المسلحة تقوم بهذا الدور لتقديم العون.

وأوضح الخبير الاستراتيجى، أن القوات المسلحة لا تتأخر فى مد يد العون للأشقاء طبقا لتوجيهات الرئيس السيسى، لافتا إلى أن مساعدة الدول الشقيقة واجب ضرورى من القوات المسلحة بسبب قدرتها على تلبية الاحتياجات التى يتطلبها الأشقاء سواء فى أفريقيا أو المنطقة العربية.

ولفت الغباشى، إلى أن هذه الجهود عبارة عن واجب تشارك فيه القوات المسلحة المصرية ضمن مظلة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى، كقوات حفظ سلام للأمن والاستقرار فى بعض الدول سواء البوسنة أو الهرسك أو بعض الدول الأوروبية أو أفريقيا تحت رعاية الأمم المتحدة أو منظمة الأمم الأفريقى.

وأوضح اللواء مختار قنديل الخبير العسكرى والاستراتيجى، أن العلاقات بين مصر وجنوب السودان ممتدة، لذلك أمر طبيعى إرسال المساعدات لها، لافتا إلى أنها لفته إنسانية من مصر وهذا يوضح أن مصر قادرة على مساعدة الدول فى أصعب الظروف وهو أمر مُشرف ورائع.

وأضاف الخبير العسكرى، أن قديما قالوا "من قدم السبت يجد الأحد"، لافتا إلى أن المساعدة التى تقدم لجوبا فى ظل الظروف التى تمر بها، من خلال الفائض الذى لا نحتاجه فهو نوع من المساعدة المطلوبة والتى لها مردود فى العلاقات بين البلدين.