رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

مباحثات أمريكية إيطالية فرنسية حول الأزمة في أوكرانيا ومالي

دي مايو و بلينكن
دي مايو و بلينكن

أفادت وزارة الخارجية الأمريكية بأن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين تحدث أمس مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو، حيث ناقش الجانبان التنسيق بين الولايات المتحدة وإيطاليا والاتحاد الأوروبي لمواجهة التهديد الروسي المستمر لأوكرانيا.

ومن جانبه، أكد بلينكين على الدور الأساسي الذي تلعبه إيطاليا وحلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي في ضمان الأمن في القارة مع التركيز على التزام واشنطن بمحاولة حل الأزمة الحالية عبر الدبلوماسية، مجدداً التأكيد على أن أي غزو روسي آخر لأوكرانيا سيترجم إلى تكاليف خطيرة للاتحاد الروسي، وفقاً لموقع "ديكود 39" الإيطالي.

كما أجرى «دي مايو» اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، ناقشا خلاله الملف الروسي_ الأوكراني والتنسيق الدولي والأوروبي حول الملف.

و أعرب دي عن القلق من تطورات الأسابيع الأخيرة على الحدود بين روسيا وأوكرانيا، مؤكداً على الأمل في أن تواصل كل الأطراف الجهود لتفضيل حل دبلوماسي والدخول في عملية حوار سياسي بناء.

وشدد وزير الخارجية الإيطالي، على أهمية التنسيق الوثيق بين إيطاليا وفرنسا حول هذه المسألة في ضوء اجتماع مجلس الشؤون الخارجية القادم.

ولفت «دي مايو»، إلى ضرورة قيام الاتحاد الأوروبي بحوار سياسي مناسب مع موسكو مع احترام القيم والمبادئ الأوروبية.

بالإضافة لذلك، تبادل الجانبان وجهات النظر حول الوضع في مالي وأعربا عن القلق من التدهور السريع للسياق الأمني، مع الأمل في التوصل إلى اتفاق مع المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا "إيكواس" حول مدة الانتقال السياسي.