رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الطفل ريان.. هل الخوف تسبب في الوفاة؟

تعم حالة من الحزن والأسى العالم العربي والغربي، منذ أمس بعد الإعلان عن خبر وفاة الطفل ريان، والذي قضى 5 أيام في البئر، والذي أعلن الديوان الملكي المغربي، وفاته بعد دقائق من خروجه من البئر، ويتساءل المعظم هل من الممكن أن يكون الخوف والفزع هو أحد أسباب وفاة الطفل ريان؟

يقوم الجسم بفرز كميات قاتلة من مادة الأدرينالين، وهذا يحدث في حالات نادرة، ولكن خطر الموت جراء الخوف أو أي عاطفة قوية أخرى، هو أكبر بالنسبة للأفراد الذين يعانون من أمراض قلبية، كما يمكن أن يقع الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة من جميع النواحي الأخرى.

ويستجيب الجسم للموت عند القتال أو الهروب، وتتميز هذه الاستجابة بزيادة معدل ضربات القلب والقلق والتعرق وزيادة مستويات السكر في الدم.

ويقوم الجهاز العصبي بإفراز الهرمونات وهذه الهرمونات، التي يمكن أن تكون الأدرينالين أو نواقل كيميائية أخرى، تهيئ الجسم للعمل الشيء هو أن الأدرينالين والمواد الكيميائية المماثلة في الجرعات الكبيرة تكون سامة لأعضاء مثل القلب والكبد والكلى والرئتين.

ويرجع سبب الموت المفاجئ بدافع الخوف، هو الضرر الكيميائي الذي يحدث للقلب، حيث إن القلب هو العضو الوحيد الذي يمكن أن يتسبب في الوفاة المفاجئة عند إصابته، الأدرينالين يفتح الكالسيوم للقلب ومع وصول الكثير من الكالسيوم إلى القلب، يواجه العضو صعوبة في التباطؤ، وهو أمر يمكن أن يسبب الرجفان البطيني، وهو نوع معين من عدم انتظام ضربات القلب، وهذا من الممكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ ما لم يتم علاجه على الفور.

إلى هذا، لم يرجع الأطباء المختصين في المغرب، سبب وفاة الطفل ريان، حتى الآن إلى الخوف، ولكن ما ذكره الأطباء وجود كسور في الرقبة والعمود الفقري والجمجمة، وجاري تحديد سبب الوفاة.

موضوعات متعلقة