رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

مستشار الرئيس للصحة: قدرة أي تحور جديد على الانتشار أكبر من السابق

 الدكتور محمد عوض تاج الدين
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن ظهور متحورات جديدة من فيروس كورونا أمر متوقع جدًا، موضحًا أن التحور يساعد الفيروس على التعامل مع الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن التحور وسيلة لتهرب الفيروس من القوة المناعية والدخول إلى أنسجة جسم الإنسان، منوهًا إلى أن تعامل الجسد مع المتحور مماثل للتعامل مع فيروس جديد.

وأشار إلى أن قدرة التحور الجديد على الانتشار تكون أكبر من السابق، قائلًا إن قدرة فيروس كورونا الأصلي «كوفيد – 19» عندما ظهر على العدوى كانت أكبر من الفيروسات السائدة مثل الإنفلونزا الموسمية.

ولفت مستشار الرئيس للصحة، إلى أن متحور «أوميكرون» ينقل العدوى إلى ما يتراوح بين 14 إلى 17 شخصًا، مشيرًا إلى أن تأثير الفيروس مرتبط بعدد الأشخاص الذي يصيبهم وتأثيره على الحالة الإكلينيكية للمرضى والاستجابة للعقاقير والأدوية والتأثير على عمليات التلقيح.

وذكر أن متحوري «دلتا» و«أوميكرون» الأكثر انتشارًا في كل دول العالم، مؤكدًا أن اللقاحات حتى الآن مؤثرة في التعامل مع الفيروس؛ لكنها لا تمنع العدوى أو الإصابة به وإنما تقلل عدد الإصابات التي تدخل المستشفيات ونسب الوفيات.