رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«المحطات النووية» تعلن عن إطلاق مسابقة لاختيار أفضل تصميم لنصب تذكاري للضبعة

المحطات النووية
المحطات النووية

أعلنت هيئة المحطات النووية، عن إطلاق مسابقة لتصميم مقترح لنصب تذكارى للمحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة، وذلك تخليدا لمشروع إنشاء أول محطة نووية مصرية لتوليد الكهرباء في مدينة الضبعة كونه مشروع مصرى فريد من نوعه لإنتاج الطاقة الكهربائية في مصر.

واشتملت شروط المسابقة على الآتي:

1- يقدم المتسابق سيرة ذاتية وسابقة خبرة فى مجال النحت بصفة عامة، والنحت الميدانى (إن وجدت) مدعمة بالصور.

2- يلتزم المتسابق بعدم إظهار علامة أو شعار أو كتابة لأسماء المتسابق أو المتقدمين بالمقترح على التصميمات والنموذج المصغر ” اسكيز ” أو المستندات بصورة تشير إلى المتسابقين.

3- الالتزام باللغة العربية كلغة معتمدة لتوضيح كافة البيانات على التصميمات المقدمة من المتسابق.

4- استخدام النظام المترى فى تحديد المقاييس والأبعاد للتصميمات والرسومات التنفيذية.

5- تصبح التصميمات والنماذج النحتية المصغرة المقدمة الفائزة بالجوائز ملكاً لهيئة المحطات النووية ملكية قانونية كاملة، ويصبح لها الحق فى عرضها أو نشرها بأية وسيلة كما يحق للهيئة تنفيذ أياً منها أو صياغتها برؤية أخرى.

6- سوف تقوم الهيئة بتحديد الجهة التى سوف تقوم بالتنفيذ حال رغبتها فى ذلك، سواء كان المتسابق الفائز بالمسابقة أو غيره، ويمكن أن تتعاقد الهيئة مع صاحب المقترح الفائز للتعاون فى الإشراف على التنفيذ وفقاً لأليات وشروط أخرى تتناسب مع المصلحة العامة.

7- تتم المراسلات والاستفسارات على البريد الإلكترونى [email protected]

8- يتم تحميل التصميمات والرسومات التنفيذية المقدمة على الرابط هنــــــا

القواعد التنظيمية

1- على المتسابق الإلتزام بتسليم مستندات المسابقة فى الموعد المحدد بمقر الهيئة وفقاً للبرنامج الزمنى المحدد بالبند السابق، وسوف يكون التسليم بموجب إيصال التسليم المرفق فى ملف التقدم الذى تم تحميله من على الموقع الإلكتروني للمسابقة.

2- يتم تقييم وتقدير درجات للأعمال المتقدمة من قبل لجنة التحكيم من خلال نظام النقاط وفق المعايير والضوابط والمقومات الفنية والجمالية الخاصة بمثل هذه النوعية من الأعمال.

3- تصدر لجنة التحكيم النتيجة النهائية من خلال تقرير مرفوع للسيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، موضحاً به حيثيات ما توصلت له اللجنة من قرارات وكذلك أية توصيات أو تعديلات تراها اللجنة للفكرة التى سوف تكون فائزة حتى يكون الشكل الأمثل للنصب التذكارى ملائم لطبيعة وقيمة ومكانة الهيئة.

4- يكون الاشتراك فى المسابقة بعمل من الأعمال الأصلية للمتسابق وأن يكون هذا العمل مصمما خصيصا للمنافسة فى المسابقة وألا يكون هذا العمل إعادة لعمل سابق وألا يتضمن هذا العمل أى عناصر محمية بحقوق ملكية لشخص آخر، ولا أن تخضع لملكية فكرية أو حقوق ملكية طرف ثالث بما فى ذلك حقوق الخصوصية والدعاية.

5- يحق للمتسابق المشاركة كفرد أو كفريق عمل، ويشترط تحديد قائد الفريق بالإضافة إلى تقديم أسماء بقية أفراد الفريق وأن يتكون الفريق من 5 أفراد كحد أقصى.

6- يجب ألا يحتوى العمل الفنى على أى أعمال خادشه للحياء أو المساس بالأديان أو السياسة أو ترويج تجارى.

7- يجب أن يكون العمل ملفت للنظر عند الاقتراب منه عن طريق السيارة أو سيرا على الاقدام.

8- مناسبة لإستخدام الإضاءة ليلا لإظهار النصب.

9- يحق للجنة استبعاد أى من الأعمال المقدمة إذا ثبت لها أن المتسابق لم يلتزم بالشروط الواردة فى الملف الخاص بالتقدم للمسابقة.

10- تعتبر توصيات اللجنة المعتمدة من السلطة المختصة نهائية ولا يجوز مناقشتها.

الاعتبارات والمحددات التصميمية

ويقوم المتسابق بإعداد وتقديم تصور مقترح لتنسيق وتخطيط وتحديد المكان والمساحة المخصصة لإقامة النصب التذكارى، وذلك وفقاً لأبعاد المساحة المقترحة لإقامة النصب التذكارى:

على أن يتم مراعاة الاعتبارات والمحددات الآتية:-

أ‌- أن تستمد وتستوحي فكرة المشروع ورموزه من البيئة المصرية والمفردات المعبرة عن المحطات النووية لتوليد الطاقة الكهربائية محملاً بنبضها، وناطقاً بملامحها ومميزاتها، مع الاهتمام بالكتلة والحركة المتجهة إلي الفراغات المطلقة داخل العمل المجسم الفنى Outdoor Sculpture ، وكذا بالملمس واللون وتفعيلهما لخدمة الفكرة المقترحة للنصب المقترح إقامته.
ب- مناسبة تصميم النصب التذكارى المقترح مع شكل المبنى الهرمى المجاور له فى المحطة، لتحقيق إمكانية الرؤية الواضحة له من جميع الاتجاهات مع تحديد الارتفاع، وتبرير الاختيار لهذا الارتفاع فى الدراسات التحليلية.
ج- مناسبة المساحة المخصصة للنصب التذكارى مع المساحة والموقع المقترح لإقامة النصب بها، وضرورة توفير البيئة الطبيعية “المساحات الخضراء” أو أماكن جلوس حوله، ووضوح اللمسة الحضارية المناسبة وبيان أسباب اختيار هذه النسبة فى التصميمات والدراسات التحليلية المرفقة.
د- تقديم مقترح للمواد الخاصة بتجسيم النصب التذكارى، والتى تحقق السلامة الإنشائية والديمومة، على أن يراعى المتسابق فى تصميم النصب التذكارى وجود قاعدة يمكن معالجتها بنحت جدارى يتناسب مع الفكرة العامة للتصميم.
هــ- تقديم مقترح للمواد والخامات الخاصة بتشطيبات النصب؛ تتناسب مع الظروف المناخية البيئية للموقع وتبرز رمزية ومكانة هذا النصب للهيئة والقيمة التاريخية لمصر.
و- يقوم المتسابق بإعداد التصميمات والدراسات الموضحة لكل بند من البنود السابق ذكرها وتقديمها مع العرض الخاص به داخل المستندات الخاصة بالمقترح لإنشاء النصب التذكارى.

أما المستندات المطلوبة فتمثلت في الآتي:

يقوم المتسابق بتقديم الرسومات والتصميمات التنفيذية على عدد ( 4 ) نسخ بمقاس A1 ( 1.00م * 0.7م) مثبتة على فوم بورد أو ورق مقوى، على أن يكون بها اسكتشات وقائمة محتويات توضح ترتيب وتتابع لوحات المقترح وتتضمن ما يلي:-


أ‌- شرح الفكرة التصميمية ( رسالة وفلسفة التصميم ).
ب‌- دراسات الموقع والمعالجات والتحليلات اللازمة.
ج- الدراسات التحليلية الخاصة بالمحددات والاعتبارات التصميمية بالبند ثالثا.
د- الموقع العام بمقياس 200/1 يوضح علاقة النصب التذكارى المقترح بالبنية المعمارية المحيطة به.
هـ- مسقط تفصيلي بالأبعاد يوضح مكان النصب التذكارى وباقي عناصر تنسيق الموقع والتشجير أو الزراعة أو المسطحات المائية بمقياس 200/1.
و- المساقط الأفقية للنصب التذكارى 100/1.
ز- واجهات النصب التذكارى 100/1.
ح- قطاعات رأسية فى النصب التذكارى 100/1.
ط- مناظير ثلاثية الأبعاد.
ى- نموذج مجسم ( ماكيت ) بخامات بديلة للنصب التذكارى بمقياس رسم 50/1.
ك- تقديم نسخة ديجيتال لجميع الدراسات والمعالجات والرسومات التنفيذية والمستندات المقدمة عبر البريد الإلكتروني للمسابقة، وعلى CD بصيغة pdf – dwg – doc….. وغيرها ، وأية كروكيات أو رسومات أخرى لتوضيح الفكرة الخاصة بالمشروع.

ويجب ملئ استمارة التسجيل للمسابقة من هنا

جوائز المسابقة

1- الجائزة الأولى بقيمة 50 ألف جنيهاً

2- الجائزة الثانية بقيمة 40 ألف جنيهاً

3- الجائزة الثالثة بقيمة 30 ألف جنيهاً

4- مع تخصيص عدد 2 جوائز تشجيعية قيمة كل جائزة 15 آلف جنيهاً.

موضوعات متعلقة