تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.. تحرير (187) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة حملات أمنيضبط المحكوم عليهم الهاربين من تنفيذ الأحكام بمديريات أمن ”أسيوط- أسوان- دمياط” ضبط كمية من أقراص الكبتاجون المخدرة بحوزة تشكيل عصابى بالقليوبية بقصد الإتجار مواصلة جهود الأجهزة الأمنية فى مجال مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها مدير كلية الدفاع الوطني التنزاني و (٢٣) دارس من إفريقيا فى ضيافة وزارة الري الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر حزب الله يستهدف 6 مواقع لجيش الاحتلال في القطاعين الشرقي والغربي من جنوب لبنان استشهاد 7 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على حي تل السلطان برفح جنوبي غزة 3 وجهات محتملة لـ«ناتشو» بعد الرحيل عن ريال مدريد مرموش ضمن المرشحين للتشكيل الأفضل في الدوري الألماني مجلس الوزراء: طرح السكر بسعر 27 جنيها للكيلو كان أمرا مؤقتا صندوق النقد يتوقع خروج الاقتصاد الأوروبي من الأزمة رغم التحديات
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

روساتوم تصدر نظائر مشعة لقطاع النفط في مصر

روساتوم
روساتوم

وقعت شركة إزوتوب Izotop الروسية وشركة EGIT المصرية اتفاقية لتطوير التعاون في مجال توريد النظائر المشعة المستخدمة للأغراض الصناعية.

يذكر أن شركة Izotop هي جزء من مجموعة شركات روساتوم للرعاية الصحية وهي المورد الحصري للنظائر المشعة في إطار مؤسسة روساتوم الحكومية للطاقة النووية، أما شركة EGIT فهي إحدى الشركات الرائدة بخدمات الفحوصات اللااتلافية في مصر.

وتنص الاتفاقية على إطلاق توريدات منتظمة لنظير الإيريديوم 192 المشع إلى مصر بالإضافة إلى المعدات اللازمة لإجراء الفحوصات اللااتلافية، وعلى وجه الخصوص أجهزة الكشف عن العيوب بأشعة غاما روسية الصنع. تجدر الإشارة إلى أن روساتوم قد اكتسبت تجربة ناجحة في تصدير نظير الكوبالت 60 المستخدم في تعقيم المعدات الطبية وتشعيع المنتجات الغذائية.

وقال أنطون شارغين، نائب المدير العام للشؤون التجارية في شركة إزوتوب: «نأمل أن تتيح الشراكة مع EGIT للطرفين تعزيز الكفاءات وأن تساعد على خلق فرص إضافية لتطوير مشروعات الأعمال التي تسهم في ضمان سلامة وموثوقية المنشآت الصناعية».

شركة روساتوم هي أكبر منتج للإيريديوم 192 على مستوى العالم حيث يُستعمل هذا النظير في إنتاج مصادر الإشعاع للأجهزة والتقنيات المستخدمة في الاختبارات اللااتلافية التي تساعد على الكشف عن العيوب المجهرية في النظم الهندسية التابعة للبنية التحتية الحضرية بما في ذلك مثلا التحقق من جودة اللحامات وسلامة الهياكل. وفي روسيا يُنتج الإيريديوم 192 في المركز العلمي الحكومي – معهد أبحاث المفاعلات النووية، ومعهد المواد المستخدمة في المفاعلات النووية «إرم» وهما يدخلان ضمن القسم العلمي لروساتوم.

وعلق محمد الصاوي مدير شركة EGIT على توقيع الاتفاقية قائلا: «تفتخر شركة EGIT ببدء التعاون مع روساتوم للرعاية الصحية وشركة إزوتوب من أجل تصدير النظائر المشعة المستخدمة للأغراض الصناعية والترويج لها في أسواق مصر ودول الشرق الأوسط وإفريقيا والقارة الإفريقية عموما. نعتبر هذه الخطوة إنجازا بالنسبة لشركتنا ونأمل أن تساعد هذه الشراكة في تنمية سوق النظائر المشعة روسية الصنع في المنطقة نظرا إلى أن روساتوم تنفذ مشروع إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر وأيضا أخذا في الاعتبار تنامي أعداد المشاريع في مجال النفط والغاز في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».