رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«الدفاع الروسية»: الأمريكيون درسوا في أوكرانيا نقل الأمراض عن طريق الطيور المهاجرة

اتهمت وزارة الدفاع الروسية، الجانب الأمريكي أنه خطط لنقل أعمال على مسببات الأمراض للطيور والخفافيش والزواحف إلى أوكرانيا عام 2022.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، إن المعلومات التفصيلية المتعلقة بتنفيذ الولايات المتحدة لمشروع دراسة نقل مسببات الأمراض عن طريق الطيور البرية المهاجرة بين أوكرانيا وروسيا والدول المجاورة الأخرى لها أهمية خاصة.

وأضاف كوناشينكوف: "في المختبرات البيولوجية التي تم إنشاؤها وتمويلها في أوكرانيا، كما تظهر الوثائق، أجريت تجارب على عينات من فيروس كورونا الخفافيش".

وكشف كوناشينكوف، أن الجانب الأمريكي، خطط لدراسة نواقل الأمراض في الطيور والخفافيش والزواحف، واحتمال إصابة هذه الحيوانات بحمى الخنازير الإفريقية والجمرة الخبيثة.

وتابع: "أن الغرض من هذا البحث البيولوجي وغيره من الأبحاث البيولوجية الممولة من البنتاغون في أوكرانيا كان إنشاء آلية للتوزيع السري لمسببات الأمراض الفتاكة".

وفي وقت سابق، ادعت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدة ليس لديها مختبرات في أوكرانيا، إلا أن نائبة وزير الخارجية فيكتوريا نولاند صرحت قبل ذلك، متحدثة في مجلس الشيوخ، بوجود مرافق أبحاث بيولوجية هناك، مشيرة في هذا السياق إلى أن كييف وواشنطن تعملان على الحيلولة دون وقوعها في أيدي القوات الروسية.