الزراعة” تصدر العدد السابع عشر من مجلتها الشهرية «MALR» عدد مايو ٢٠٢٤ محافظ مطروح يشارك في فعاليات برنامج شباب المحافظات الحدودية محافظ أسيوط يناقش الاستعدادات النهائية لتطبيق قانون التصالح الجديد ويكلف قيادات المحافظة بالمتابعة الميدانية محافظ أسيوط: تكثيف حملات النظافة بالمراكز والقرى تزامناً مع احتفالات شم النسيم وأعياد الربيع ورفع 980 طن مخلفات حملات تفتيشية على المعديات النيلية بالمنيا وفاة شقيق الفنان الراحل محمود ياسين ”العادلون” لـ محمد فاضل القباني يعود من جديد على مسرح قصر ثقافة روض الفرج.. الجمعة محافظ القليوبية يتفقد حدائق القناطر الخيرية وكورنيش النيل بمدينة بنها محافظ المنيا يوجه بتنظيم حملات لتطهير الترع والمجارى المائية بمراكز المحافظة ضبط أحد العناصر الإجرامية بكفر الشيخ لقيامه بزراعة المواد المخدرة والإتجار بها شون وصوامع المنيا تستقبل 124 ألف طن من محصول القمح لموسم حصاد 2024 ضبط 17448 مخالفة مرورية متنوعة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الولايات المتحدة ترسل مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 200 مليون دولار

فوض الرئيس الأمريكى جو بايدن وزير خارجيته أنتونى بلينكن، اليوم السبت، بتوجيه دعم دفاعى إلى أوكرانيا بقيمة 200 مليون دولار، وحذرت روسيا، السبت، من أن إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا تشكل "أهدافا مشروعة"، ملوحة بإمكانية استهدافها تبعا لذلك، حسبما ذكرت شبكة العربية.

وفي تصريحات بثها التلفزيون الرسمي، قال نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف: "حذرنا الولايات المتحدة من أن ضخ الأسلحة المنظم من عدد من الدول ليس مجرد خطوة خطيرة، إنها خطوة تجعل تلك القافلات أهدافا مشروعة".

وأضاف أن موسكو حذرت "من تبعات نقل الأسلحة المتهور إلى أوكرانيا، مثل منظومات دفاع جوي محمولة ومنظومات صواريخ مضادة للدبابات وغيرها".

وأشار ريابكوف إلى أن واشنطن لم تأخذ تحذيرات موسكو على محمل الجد، لافتا إلى أن روسيا والولايات المتحدة غير منخرطتين في "عمليات تفاوض" بشأن أوكرانيا.

وتعتبر أوكرانيا هي ثاني دولة في العالم من حيث الأراضي الزراعية المنتجة وخامس أكبر مصدر للحبوب في العالم.، ولذلك فإن الحرب الروسية الأوكرانية ستؤثر بشكل أساسى على سلسلة الغذاء فى أوروبا، من مشاكل نقص الحبوب للاستهلاك البشرى، كما أنها ستؤدى بطبيعة الحال إلى تأخير الانتعاش الاقتصادى.

وأشارت صحيفة "لاراثون" الإسبانية، إلى أن سعر القمح حقق رقما قياسيا فى السوق الأوروبية بلغ 322.50 يورو للطن، وذلك بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الذرة فى سياق تلك الأزمة.

سجل القمح الأوروبي المطحون في باريس رقمًا قياسيًا قدره 406 يورو للطن، وقال كومرتس بنك -ثانى أكبر بنك في ألمانيا- إن الطلب يتحول أيضًا إلى الحبوب البديلة، ما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار الذرة خلال الأيام القليلة الماضية، وارتفعت تجارة الذرة بنسبة 10% منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا.

كان عدد الخنازير في العديد من أسواق الاتحاد الأوروبي الرئيسية في حالة تقلص بالفعل ، مع انخفاض سنوي بنسبة 7٪ في ألمانيا و 20٪ في بولندا. مع زيادة أسعار لحوم الخنازير ومع كون فرنسا والبرتغال وإيطاليا وألمانيا والمملكة المتحدة واليونان وهولندا أسواق التصدير الرئيسية للأعلاف الإسبانية في عام 2020 ، فإن تأثير التكاليف الإضافية للمواد الخام سينتهي بملاحظة ذلك في محلات الجزارة ومحلات السوبر ماركت في جميع أنحاء أوروبا.

وأوضحت الصحيفة، أن إسبانيا على سبيل المثال ستعانى كثيرا من الصراع الروسى الأوكرانى وذلك لأنها تستورد كمية كبيرة من الحبوب من أوكرانيا، بنسبة 42% من الإجمالى فى عام 2020 ، و25% من إجمالى زيت عباد الشمس، وذلك وفقا اتحاد صغار المزارعين ومربي الماشية (UPA).

وأشار الاتحاد الإسبانى، إلى أنه فى عام 2019 ، جاء 10 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي لأوكرانيا من الزراعة. تحتل المساحة الزراعية 70٪ من إجمالي البلاد. من حيث الأراضي الصالحة للزراعة ، فهي ثاني أكبر دولة في العالم بعد الدنمارك.

وأوضح خوسيه مانويل روش ، أمين العلاقات الدولية في UPA "، أن أوكرانيا دولة مسطحة للغاية، وتتمتع بمناخ سخي وتربة منتجة للغاية وتكاليف إنتاج منخفضة للغاية. وهي في الواقع خامس أكبر مصدر للقمح في العالم. تصدر 20 مليون طن سنويا من هذه الحبوب وحدها، فى حين يبلغ الإنتاج السنوي لجميع الحبوب في إسبانيا 15-16 مليون طن ".

وقال خوسيه مانويل كوراليس، أستاذ الاقتصاد والأعمال في الجامعة الأوروبية، إن الأمر الأكثر استحسانًا هو أن تؤتي المفاوضات ثمارها قبل أن تأتى أسوأ عواقب الحرب حيث منذ حرب روسيا وأوكرانيا ، شهدت أسواق الأسهم انخفاضًا لم نشهده منذ شهور وارتفع سعر برميل خام برنت إلى 105 دولارات ، لذا فإن ملء الوديعة ينطوي بالفعل على مصاريف أعلى بنسبة 30٪ عن العام الماضي.

وأضاف الخبير الاقتصادى، أنه "دقت العديد من القطاعات الإنتاجية ناقوس الخطر بشأن النقص المحتمل وشلل الانتعاش الاقتصادي. بصرف النظر عن حقيقة أن أسعار الغاز والطاقة قد ارتفعت بشكل كبير في الأيام الأخيرة ، فإن التضخم ، الذي كان بالفعل عند 7.4٪ في إسبانيا ، يمكن أن يصل إلى رقمين. على أي حال ، نحن بالفعل في أسوأ بيانات مؤشر أسعار المستهلك منذ 30 عامًا.

وتتوقع كلية الاقتصاديين قلة نمو الناتج المحلي الإجمالي تصل إلى 0.4 نقطة. كان من المعتقد أنه هذا العام سيتم استعادة الإنتاج المفقود مع كورونا ، لكن هذا سيؤدي إلى إبطاء كل شيء، فنحن نواجه وضعا كارثيا.