رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

دراجي: نريد ضم أوكرانيا للاتحاد الأوروبي

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي يقول إن إيطاليا تريد أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي. جاء ذلك لدى حديثة في البرلمان بمناسبة الاجتماع عبر الفيديو مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأضاف دراغي: نريد رسم مسار أقرب أكثر إلى أوروبا، موضحاً أن عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي طويلة، وفقاً لموقع "ديكود 39" الإيطالي.

وعبر عن الرغبة في إخبار زيلينسكي بأن إيطاليا تقف إلى جانب أوكرانيا في هذه العملية، موضحاً أنه أمام روسيا التي أرادت أن ننقسم ظهرنا متحدين مثل الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال إن أوكرانيا لا تدافع اليوم عن نفسها فقط بل تدافع عن سلامنا وحريتنا وأمننا، كما تدافع عن النظام على أساس القواعد والحقوق.

وعبر عن إعجاب روما بشجاعة وتصميم ووطنية رئيس وشعب أوكرانيا. وقبل البدء بوقت قصير ساد تصفيق طويل و حار من أعضاء مجلس الشيوخ والنواب الحاضرين.

واعتبر أن غطرسة الحكومة الروسية اصطدمت بكرامة الشعب الأوكراني الذي يتصدى لأهداف موسكو التوسعية، ويفرض تكاليف كبيرة على الجيش المعادي.

وذكر أن الإيطاليين فتحوا أبواب منازلهم للاجئين مع الشعور بالترحيب الذي يعد مصدر فخر لروما، فيما ستواصل القيام بذلك.

وحول تقديم المساعدة لأوكرانيا، قال: مستعدون للقيام بالمزيد من الجهد، معبراً عن القرب من الأوكرانيين الذين يعيشون بالفعل في إيطاليا.

من جهته، قال وكيل وزارة الشؤون الأوروبية إنزو أمندولا على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، إن كلمات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تذكر الجميع أنه من جهة يوجد المحتل ومن جهة أخرى هناك شعب يقاوم.

فيما علقت جورجيا ميلوني، رئيسة حزب فورتسا إيطاليا، معتبرة أن حديث زيلينسكي إلى البرلمان الإيطالي يعد تدخل زعيم أوروبي يتحدث إلى قلب وقيم حضارتنا المشتركة.

من جهته، رأى زعيم إيطاليا فيفا، ماتيو رينزي، أن الدراما التي تعيشها أوكرانيا حالياً قدمت بطريقة جيده، مشيراً إلى أن السلام يمر عبر الهدنة والهدنة تمر عبر اتفاق والاتفاق يمر عبر الدبلوماسية. وأكد أن الدبلوماسية مفيدة في الأزمات والحرب.