لاتفيا سوف تزود أوكرانيا بمدافع مضادة للطائرات ومسيرات الأمين العام للأمم المتحدة يدعو لتحقيق مستقل حول المقابر الجماعية في غزة مسؤول بالأمم المتحدة محذرًا: اجتياح رفح الفلسطينية يلوح في الأفق القريب التعادل يحسم مواجهة بايرن وريال مدريد بدوري الأبطال ويؤجل الحسم لموقعة الإياب إدخال 118 شاحنة مساعدات من معبري رفح وكرم سالم إلى قطاع غزة السفير الكويتي بالقاهرة: الكويت ثالث أكبر مستثمر عربي والخامس عالميا في مصر بـ25 مليار دولار جوتيريش: أشجع إسرائيل وحماس للموافقة على وقف فوري لإطلاق النار فى غزة رئيس الوزراء يتابع ترتيبات مؤتمر الاستثمار المُشترك بين مصر والاتحاد الأوروبى ملك كمبوديا يثمن جهود الرئيس السيسى لتحقيق التنمية وبناء دولة حديثة فى مصر جنايات المنصورة تحيل أوراق الأم قاتلة طفلها إلى مفتى الجمهورية الرئيس السيسى يصطحب أمير الكويت من مطار القاهرة إلى قصر الاتحادية ترامب يحمل نتنياهو مسئولية أحداث 7 أكتوبر: يمكن لأشخاص العمل بدلا منه
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

عقد أول جمعية عمومية لاتحاد المقاولين بالدول الإسلامية

تحت رعاية السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية واستجابة لدعوة الحكومة المصرية، عقدت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية اجتماعاتها السنوية 2022 بمدينة شرم الشيخ في الفترة ما بين 1 و4 يونيو 2022 تحت شعار (بعد التعافي من الجائحة: الصمود والاستدامة).
وشارك في هذه الاجتماعات وزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية من 57 دولة اسلامية اغضاء البنك، بالاضافة الي ممثلين لمؤسـسات التمويل الدوليـة والإقليمية، وممثلي البنوك الإسلامية، والمؤسسات الوطنية للتمويل التنموي، واتحادات المقاولين والاستشاريين من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.


وتم تنظيم عدد من الفعاليات الجانبية االهامة، منها منتدى الأعمال للقطاع الخاص وعدد من الفعاليات المرتبطة بالاستعداد للدورة الـسابعة والعشرين من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ عام 2022، والاقتصاد الأخضر وتحقيق النمو المستدام ومواجهة التغير المناخي، وغيرها من القضايا المطروحة على الساحة الدولية.


و في هذا الاطار انعقدت اول جمعية العمومية لاتحاد المقاولين بالدول الاسلامية برعاية بنك التنمية الاسلامي كتاسيس جديد لهذا الاتحاد بحيث يضم اتحادات المقاولين بالدول الاسلامية و وشركات المقاولات بهذه الدول.


و شارك في الاجتماع ممثلي 21 اتحادا للمقاولات من دول مصر و العراق والسعودية و تركيا و بنغلاديش و لبنان و الاردن و السودان و فلسطين و تونس و والمغرب و ليبيا والجزائر والبحرين واليمن و بنين وبوركينا فاسو و دول اخري، بالاضافة الي السيد عامر غني مدير مدير ادارة المناقصات و الدكتور هشام ميرغني رئيس قسم التدريب بادارة المشاريع بالبنك الإسلامي.


وتم خلال الاجتماع اختيار مجموعة مجموعة العمل من المهندس ابوبكر ادريس نائب الرئيس السابق للاتحاد و المهندس حسن عبد العزيز رئيس الاتحاد الافريقي لمقاولي البناء ،و المهندس محمد سامي سعد رئيس الاتحاد المصري للمقاولين، والسيد علي السنافي رئيس اتحاد المقاولين ألعرب والعراقيين، و المهندس ايمن الخضيري نقيب المقاولين بالأردن، والمهندس زكريا ادريس رئيس هيئة المقاولين بالمملكة العربية السعودية، و الدكتور مهندس مالك دنقلا مكلفا باعباء الامين العام للاتحاد.
تتولي مجموعة العمل صياغة النظام الاساسي للاتحاد، واختيار دولة المقر، و والاعداد لاجراء جمعية عمومية تاسيسيه حضوريا في غضون ثلاث أشهر.


ويستهدف الاتحاد إتاحة الفرصة أمام شركات المقاولات بالدول الإسلامية كي تتولى تنفيذ المشروعات التنموية الكبرى التي يمولها البنك والتي تبلغ حوالي خمسة وعشرون مليار دولار كانت تستحوز عليها الشركات الأجنبية من دول من خارج الدول المنضوية تحت مظلة المؤتمر الإسلامي، وأيضا إتاحة الفرص أمام الشركات الإسلامية للاستفادة من الدعم المقدم من مؤسسة دعم القطاع الخاص وهو أحد مؤسسات بنك التنمية الإسلامي البنك للنهوض بالقطاع الخاص في هذه الدول.
وفي نهاية الاجتماع تم إصدار إعلان المبادي التالي:
إعلان مبادئ
نحن ممثلي اتحادات وهيئات ونقابات المقاولين بالدول الإسلامية والمنتمين لأمة إسلامية ذات عقيدة وتقاليد وقيم روحية واحدة تجمعها الغايات والمصالح والتحديات ذاتها، والمجتمعين على هامش اجتماعات محافظي البنك الإسلامي للتنمية، التي تستضيفها جمهورية مصر العربية، والهادفين إلى تفعيل وإحياء اتحاد المقاولين بالدول الإسلامية، كمؤسسة إسلامية مهنية تتولي تطوير وتقوية قطاع المقاولات الإسلامي كأحد ركائز التعاون والتكامل الاقتصادي الإسلامي، وتساهم في تمكين الشركات الوطنية من ممارسة دورها المنشود في تحقيق النمو والتنمية الشاملة المستدامة لكافة الدول الإسلامية.


إذ نعرب عن امتناننا الشديد لحفاوة الاستقبال والاستضافة الكريمة علي أرض الكنانة نتوجه بخالص الشكر إلى قيادة وحكومة وشعب مصر متمنين لهم دوام الرقي والتقدم والازدهار.


وإذ نثمن عالياً الأهمية القصوى للدور الذي يقوم به البنك الإسلامي للتنمية في تمويل المشروعات التنموية بالبلدان الإسلامية نتوجه اليهم بوافر الشكر علي ذلك الدور الرائد والمشهود، وخالص العرفان علي رعايتهم الإيجابية ودعمهم اللا محدود لقيام هذا الاتحاد.


وإذ نقدر الجهد البناء والعطاء الكبير الذي قامت به اللجنة التحضيرية التي تطوعت لاحياء الاتحاد وما انجزوه من عمل رائع ومثمر في مدة زمنية قصيرة نتوجه بخالص الشكر والتقدير الي رئيس اللجنة والأمين العام المؤقت ورئيسي الاتحادين العربي والإفريقي لمقاولي البناء متمنين لهم دوام التوفيق والسداد ، والشكر الجزيل أيضا لرئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد الذي استضاف الأمانة العامة المؤقتة وساهم بتعاونه المستمر وكوادره البشرية المتميزة في تيسير أعمالها.
ونحن بهذا الإعلان نعلن رغبتنا في تكوين لجنة برئاسة نائب رئيس اتحاد المقاولين بالدول الإسلامية وعضوية ممثلين من الاتحادات والهيئات والنقابات في الدول الإسلامية التي ترغب في المشاركة في اللجنة ولها الاستعانة بمن تراه من ذوي الخبرة والاختصاص وتتولي المهام الآتية:


(1) مراجعة النظام الأساسي - خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخه - في ضوء ما يرد من ملحوظات واقتراحات الأعضاء مع الإستعانة بمكتب قانوني متخصص لدراسة النظام والملاحظات المقدمة والإستفادة من التجارب المماثلة في مختلف الدول، ومن ثم إعداد مشروع النظام بشكله النهائي، ويمكن تقبل مشاركة الأعضاء في التكاليف المالية لإنجاز ذلك.
(2) إقتراح تاريخ عقد الجمعية العمومية لإقرار النظام الأساسي للإتحاد خلال 15 يوم من إنتهاء مدة الثلاثة أشهر المحددة لإنجاز مشروع النظام
(3) التواصل المستمر مع اتحادات ونقابات وهيئات المقاولين بالدول الاسلامية التي لم تشترك حتي الآن، لحثها على المشاركة في أعمال الاتحاد، من خلال إبراز المميزات والمحفزات والمصالح المشتركة.
(4) صياغة وبلورة الرؤى والإستراتيجيات التي تحقق اهداف الاتحاد، والتواصل مع الأعضاء لإثرائها بالمقترحات، وتقريب وجهات النظر وصولاً الي صيغة مناسبة.
(5) تفعيل الرؤى المتفق عليها في شكل عملي يعود على الأعضاء ودولهم بالمنفعة العامة، ويحقق الأهداف المنشودة للاتحاد، من خلال وضع آليات عملية، وتوفير مناخ تنظيمي فاعل ومتميز.
(6) التواصل مع الجهات والمؤسسات المناظرة الرسمية وغير الرسمية؛ بغية الاستفادة من قدراتها في تطوير اعمال ومهام الاتحاد وإكسابه القوة التنظيمية والفاعلية المنشودة.
(7) تعميق وتوثيق العلاقات بين أعضاء الاتحاد في كافة المجالات خاصة المجال الاقتصادي، وبصورة أخص قطاع البناء والتشييد مجال عمل الاتحاد.
(8) التعريف بالاتحاد وإبراز أهدافه ونشر أدبياته ورؤاه من خلال الوسائل الحديثة، مع التركيز على تقوية القناعات بأهمية وجدوي العمل الجماعي المنظم.
(9) دراسة وإقتراح قيمة اشتراكات الأعضاء بالاتحاد.
(10) دراسة وإقتراح جهة إستضافة الأمانة العامة ومقر الاتحاد.

موضوعات متعلقة