بعد نجاحه في المعلم.. تكريم مصطفى شعبان في مهرجان عنابة السينمائي بالجزائر جبالي يستقبل الصالح رئيس مجلس الشورى البحريني رئيس مجلس الشورى البحرينى : نؤيد موقف مصر الرافض للتهجير القسرى للشعب الفلسطينى تنويه خاص لفيلم البحر الأحمر يبكي لفارس الرجوب بمهرجان مالمو للسينما العربية محافظ الجيزة: تنفيذ ٣٥ قرار إزالة لتعديات على أراضي أملاك الدولة وزير الشباب والرياضة يشهد صالون رؤي الشباب في نسخته الرابعة شون وصوامع المنيا تستقبل 41 طناً من محصول القمح لموسم حصاد 2024 محافظ بني سويف: إزالة 49 حالة ضمن حملات المرحلة الثالثة من الموجة الـــ 22 لإزالة التعديات محافظ بني سويف يُشيد بطلاب المحافظة من ذوي الهمم بعد فوزهم بالمركز الأول ”خماسي قدم والسرعة” في بطولة شمال الصعيد محافظ كفرالشيخ يعلن افتتاح الرئيس السيسى لمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة وزير التنمية المحلية يتلقى تقريراً عن جهود المحافظات في إزالة التعديات خلال الأسبوع الأول من المرحلة الثالثة للموجة الـ 22 لإزالة التعديات وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تشارك في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزيرة التضامن: ملتزمون بحزمة الحماية الاجتماعية التي أطلقها الرئيس السيسي

أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، الالتزام بحزمة الحماية الاجتماعية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتحقيق قواعد العدالة الاجتماعية بين مختلف الفئات، مشددة على أن مصر تميزت بشكل كبير جدا في مجال الحماية الاجتماعية خصوصا أن لديها أكبر برنامج دعم نقدي في الدول العربية.

جاء ذلك في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط في بيروت لدى وصولها إلى لبنان في مستهل زيارة تستمر 4 أيام تشارك خلالها في اجتماع لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب والذي يعقد غدا في العاصمة بيروت، بالإضافة إلى سلسلة من الزيارات ضمن وفد رفيع المستوى من جامعة الدول العربية للاطلاع على نماذج من الأنشطة الاجتماعية التي يتم تنفيذها في لبنان وخصوصا في مجال رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة والمسنين والأيتام.

وأضافت القباج، أن برنامج "حياة كريمة" وبرنامج "تنمية الأسرة المصرية" من أضخم البرامج التنموية في العالم والتي تنفذها الدولة مصرية، مؤكدة الحرص على الزيارات المشتركة مع الأشقاء العرب لفتح الباب أمام عرض التجارب المصرية المتميزة والاستفادة من التجارب المختلفة.

وأشارت إلى أن الهدف من زيارة لبنان هو المشاركة في اجتماع لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، بالإضافة إلى تجديد الدعم وتعهد مصر بوقوفها الدائم والمستمر إلى جانب الشعب اللبناني.

وحول مشاركتها في الاجتماع، أوضحت القباج أنها ستستعرض تجارب مصر المتميزة في عدة مجالات أبزرها دعم ورعاية ذوي الإعاقة، حيث استضافت مصر أكثر من لقاء خلال الفترة الماضية حول هذا الشأن تحت رعاية مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، كما يتناول النقاش كيفية التعامل مع ذوي الاعاقة في شئون الطوارئ وكيف يمكن تفادي حدوث إعاقات في أوقات الطوارئ.

وأشارت إلى أن الإجتماع يناقش أيضا ترتيبات استضافة مصر لمعرض الأسر المنتجة العربي والمقرر انعقاده بمصر خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر المقبلين حول الحرف التراثية واليدوية على مستوى الدول العربية، وذلك اعترافا من مصر بقيمة التراث العربي والمصري ولدعم التمكين الاقتصادي للأسر المنتجة بشكل عام وبصفة خاصة المرأة العربية، مؤكدة أن مصر تميزت في تنظيم هذه النوعية من المعارض حيث تستهدف هذا العام تنظيم 20 معرضا لـ"ديارنا" هذا العام على مستوى الجمهورية بعدما نجحت خلال العام الماضي في تنظيم 12 معرضا.

واستطردت قائلة إن الاجتماع يتضمن أيضا لقاء حول سبل دعم المسنين، مشيرة إلى أنها ستعرض تجربة فريدة في هذا الشأن حيث وضعت مصر ولأول مرة قانونا لحماية ورعاية وتأهيل المسنين، موضحة أنها ستقوم بمشاركة هذا القانون وتأثيره مع الوزارء المعنيين في الدول العربية.

وأكدت أن الاجتماع سيبحث أيضا الأزمة اللبنانية وما يمر به لبنان، مجددة التأكيد على دعم جمهورية مصر العربية للشعب اللبناني من خلال الحكومة المصرية بشكل عام ووزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان والمجتمع المدني بكافة مجالاته بشكل خاص، موضحة أن هناك تعاونا وتنسيقا دائما بين الوزارات المصرية فيما يتعلق بدعم لبنان وخصوصا وزارات الخارجية والصحة والسكان والتضامن الاجتماعي.

وأوضحت أن برنامج الزيارة يتضمن زيارات لأماكن مختلفة لتبادل الخبرات والاطلاع على تجربة الشعب اللبناني الذي يمر بظروف صعبة وأثبت أن قدرته على الصمود قوية، مشددة على حرصها على تبادل الزيارات المشتركة مع الدول العربية بالإضافة إلى اللقاءات والندوات وورش عمل لفتح الباب بشكل أوسع لعرض التجارب المصرية المتميزة والاستفادة من تجاربهم المختلفة.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج التحية للشعب اللبناني مؤكدة التضامن الكامل مع الأشقاء اللبنانيين في الظروف التي يمرون بها، مشيدة بصمود الشعب في مواجهة الأزمات.

وأكدت على أن مساندة الشعب اللبناني من كافة النواحي مستمرة، موضحة أن الفترة الماضية كان هناك دعم على مستوى الدولة المصرية على مستوى المساعدات الإغاثية والطبية والغذائية.