رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الأردن يسعى لإطلاق مشروع ربط كهربائي بين دول المنطقة وأوروبا

مشروع ربط كهربائي
مشروع ربط كهربائي

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، الأربعاء، إن الأردن يسعى إلى إطلاق مشروع ربط كهربائي بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا، مشيرا إلى أن المملكة تتطلع لتصدير الطاقة الخضراء عبر تحفيز استثمارات في هذا المجال.

وأوضح الخرابشة خلال كلمة له في مؤتمر "حوار الطاقة المستقبلية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا"، أن "لموقع (الأردن) دورا مهما، حيث نهدف لأن يكون الأردن مركزا إقليميا لتبادل الطاقة بأشكالها كافة".

وأشار إلى أن "العمل حاليا يجري لتطوير البنية التحتية للقطاع وخاصة تطوير الشبكة الكهربائية للعمل على مشاريع ربط كهربائية إقليمية، حيث تعدّ مشاريع الربط الكهربائي الحالية بالدول المجاورة نواة لرؤية نسعى لتحقيقها، وذلك بإطلاق مشروع ربط كهربائي بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا لتحقيق التكامل الكهربائي بين الدول جميعها من خلال إنشاء شبكات كهربائية إقليمية".

وقال الخرابشة في هذا الصدد، إن تحقيق التكامل الكهربائي "سينعكس على تغطية احتياجات الدول نظرا لاختلاف فترات الأحمال والاستهلاك بين الدول المختلفة، ونسعى لأن يتحقق إطلاق هذه الرؤية من خلال هذا المؤتمر".

الأردن "يتمتع" بارتفاع متوسط الإشعاع الشمسي المباشر لوقوعه ضمن دول الحزام الشمسي، وهذا يدعونا لأن "نسعى لتصدير طاقة خضراء من خلال تحفيز الاستثمارات الخضراء لتسريع التحول إلى الطاقة النظيفة، والمساهمة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة" على ما ذكر الخرابشة.

وفي الأردن، وصلت نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء عام 2021 إلى 26% مقارنة بـ1% عام 2014، على ما ذكر الخرابشة، الذي أكد "السعي لزيادة هذه النسبة، وذلك من خلال العمل على تعزيز سلامة النظام الكهربائي وتطوير الشبكة الكهربائية والتحول التدريجي لأنظمة الشبكات والعدادات الذكية".

ولفت النظر إلى أن الأردن "يؤمن بأن تحقيق أمن التزود بالطاقة يعد أمرا أساسيا لتحقيق التنمية المستدامة والمرتبطة بمختلف القضايا الوطنية اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا".