رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الاتحاد الأوروبي: روسيا تعرض العالم لخطر المجاعة

اتهم مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم السبت، روسيا بتعريض العالم لخطر المجاعة على خلفية منع صادرات الحبوب من أوكرانيا والقيود المفروضة على صادراتها.
وقال بوريل: "نحن على استعداد للعمل مع الأمم المتحدة لمنع أي تأثير غير مرغوب فيه لعقوباتنا على أمن الغذاء العالمي".

وأدان بوريل، الخيار السياسي الذي اتخذته روسيا بإدراك من أجل عسكرة صادرات الحبوب واستخدامها كأداة لابتزاز كل من يعارض هجومها في أوكرانيا.

وأضاف بوريل: "روسيا حولت البحر الأسود إلى منطقة حرب، وعرقلت شحنات الحبوب والأسمدة القادمة من أوكرانيا، وتطبق أيضًا نظام حصص وضرائب على صادراتها من الحبوب".

وكشف مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي لا تمنع روسيا من تصدير المنتجات الزراعية والبذور، ولا من شرائها، بشرط عدم انخراط الأشخاص أو الكيانات الخاضعة للعقوبات في هذه العمليات.

وأكمل: "نحن ندرك تمامًا أن هناك معركة رواية وقائع حول هذه القضية المتعلقة بالعقوبات.

وأشار إلى أنه من الضروري السماح باستئناف الصادرات الأوكرانية بحراً، إننا نعمل بتعاون وثيق مع الأمم المتحدة ونأمل التوصل إلى حل في الأيام المقبلة، مؤكدا أن عدم القيام بذلك قد يؤدي إلى كارثة غذائية عالمية.

وستكون التهديدات التي يواجهها الأمن الغذائي ومعركة رواية وقائع مع روسيا، حول حقيقة العقوبات المفروضة على موسكو، محور مباحثات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين في لوكسمبورج.