سامح شكري ونظيره القبرصي يؤكدان قوة ومتانة علاقات الصداقة الاستراتيجية التي تجمع مصر وقبرص اليونان: ارتفاع معدلات تدفق المهاجرين خلال الشهرين الماضيين قمة دوري روشن.. النصر يفوز على الأهلي 4/3 في مباراة مثيرة موسكو : الأرمن في ناجورنو كاراباخ يسلمون أسلحتهم شكري: مصر تدعم السودان ثنائيا وأمميا.. وتحملت تكلفة كبيرة جراء أزمات المنطقة التونسي وجدي الدردوري مدربا لمنتخب مصر في مونديال الميني فوتبول الخارجية: العلاقات مع روسيا تاريخية وهامة.. وسد النهضة ضمن أولوياتنا بالأمم المتحدة وفاة الرئيس الإيطالي الأسبق جورجو نابوليتانو عن عمر يناهز 98 عاما الصحة العالمية تؤكد عدم رصد أي وباء في ليبيا بعد إعصار دانيال عزوز يستعرض أبرز إنجازات هيئة الغابات والمراعي في الشرق الأدني بالفاو في دورتها الـ25 الزراعة: تخريج 15 مبعوثا من 11 دولة إفريقية من برنامج تبني استراتيجيات زراعة الأرز في ظل التغيرات المناخية في إفريقيا «وداعًا الحر الشديد».. اليوم آخر أيام فصل «الصيف»
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

تساؤل برلماني حول نصيب المواطن في مصر من المساحات الخضراء


تقدمت الدكتورة ندى ألفي ثابت، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس موجه إلى رئيس الوزراء ووزيرة البيئة، حول نصيب المواطن في مصر من المساحات الخضراء.

وقالت النائبة - في سؤالها - علينا أن نلتفت أنه خلال السنوات الأخيرة، تراجع نصيب المواطن في مصر من المساحات الخضراء والمتمثل بشكل أكبر في الحدائق والمنتزهات في القاهرة الكبرى ومختلف المدن، ومن المعروف والمؤكد علميًا فوائد التشجير في الحفاظ على البيئة من التلوث بالغبار، والتخفيف من ارتفاع درجة الحرارة، كما تعمل الشجرة كمصنع للأكسجين وتمتص ثاني أكسيد الكربون، ودورها أساسي في مقاومة زيادة الكربون وتغير المناخ.

وأوضحت ندى ثابت، أن نصيب الفرد من المساحات الخضراء في القاهرة يقدر بـ 5.1 متراً مربعاً، وهو من أقل المعدلات بين مدن العالم، حيث يبلغ متوسط المعدل العالمي 81 متراً مربعاً للفرد، كما أن نوعيات المناطق الخضراء، وتوزيعاتها المكانية، تختلف من منطقة إلى أخرى.

وأكملت، من وقتٍ إلى آخر يقوم مسؤولي الأحياء بقطع الأشجار، ,والتي طالت مواقع عديدة في مختلف المحافظات مثل قطع أكثر من 300 شجرة فى حدائق المنتزه بالإسكندرية.

وشددت على أنه يتعين عدم القيام بقطع الأشجار أو إزالة الحدائق العامة إلا بعد إجراء دراسة لتقييم الأثر البيئي الناجم عنها، فاللون اللأخضر، ليست مجرد لون يضفي مظهرًا جماليًا فى الشوارع، بل تعتبر الأشجار بمثابة رئة كوكب الأرض.

بناء على ما سبق.. أتوجه بالأسئلة التالية للإجابة عنها كتابيًا؛ 1) ما هو خطة وزارة البيئة للتوسع في المساحات الخضراء ؟..2) إلى أي مدى وصل تنفيذ مبادرة "أتحضر للأخضر" للحث على التشجير ؟..3) مدى التنسيق بين وزارة البيئة والتنمية المحلية فيما يخص قرارات قطع الأشجار وإزالتها ؟.