رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

3 أحزاب إيطالية توقع وثيقة للتحالف قبل انتخابات سبتمبر

وقعت 3 أحزاب إيطالية كبرى، اليوم الثلاثاء، على وثيقة انتخابية للتحالف قبل الإنتخابات التشريعية المزمع عقدها في نهاية سبتمبر المقبل، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ووقع على الوثيقة كلا من إنريكو ليتا زعيم الحزب الديمقراطي، وزعيم حزب Azione (الحركة) كارلو كاليندا، وسكرتير Più Europa (المزيد من أوروبا) بينيديتو ديلا فيدوفا، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ووفقا للوثيقة، فإن الإنتخابات المقبلة هي "إختيار ميدان بين إيطاليا من بين الدول الأوروبية الكبرى وإيطاليا المتحالفة مع (رئيس الوزراء المجري المستقيل فيكتور) أوربان و(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين. إنها نقطة تحول ستحدد التاريخ المستقبلي لبلدنا وأوروبا. الحزب الديمقراطي وAzione و Più Europaوقعوا على هذا الإتفاق لأنهم يعتبرون أنه من واجب بناء إقتراح حكومي فائز على أساس النقاط التالية".

وبحسب الوثيقة، فإن الأحزاب الثلاثة " تعهدت، في إطار استقلاليتها البرامجية، بتعزيز المصلحة الوطنية في إطار إرساء قوي لأوروبا وإمتثالًا للإلتزامات الدولية لإيطاليا ونظام التحالفات وكذلك تحديد البدء من فترة ما بعد الحرب الثانية".

في هذا الإطار، عبّرت الوثيقة عن إدراك الأطراف أهمية الإستمرار في المبادئ التوجيهية للسياسة الخارجية والدفاعية لحكومة ماريو دراغي مع الإشارة بشكل خاص إلى الأزمة الأوكرانية والقتال ضد نظام بوتين.

وفيما يتعلق بعواقب السيناريو الدولي المتغير في قطاع الطاقة، تعهدت الأحزاب الثلاث "بتنفيذ السياسات العامة الأكثر ملاءمة لضمان إستقلالية البلد من خلال تكثيف الإستثمارات في الطاقة المتجدد ، وتعزيز تنويع الإمدادات لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي، وبناء محطات إعادة تحويل الغاز إلى غاز في إطار إستراتيجية إنتقال بيئي وطنية حميدة ومستدامة".