رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

استكمالًا للأولى.. مركز الحوار يعقد حلقة ثانية حول الجنوب العالمي والنظام الدولي الجديد

نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية الحلقة النقاشية الثانية الخاصة بالجنوب العالمي في عالم ما بعد الأزمة الأوكرانية، بعنوان "الجنوب العالمي والنظام الدولي الجديد"، الأربعاء 10 أغسطس 2022.

وجاءت الحلقة استكمالًا للحلقة الأولى التي تم عقدها تحت العنوان ذاته، وهذا للوقوف على أبرز تداعيات الأزمة الأوكرانية على دول الجنوب، ومن ثم البحث في دورها في النظام الدولي الجديد ما بعد الأزمة الأوكرانية. وكانت الحلقة الأولى قد خلصت إلى أن دول الجنوب لديها محدودية في إدراك دورها الفاعل في بناء النظام الدولي الجديد، إلا أنها رغم ذلك قادرة بشكل كبيرة على التأثير في النظام الجديد.

تحدث في الحلقة اللواء أركان حرب دكتور هشام رشدي، والذي قدم رؤية تحليلية لشكل النظام الدولي الجديد، وأبرز القوى الفاعلة المتوقعة في كل قارة، حيث خلص إلى أن العالم في طريقه نحو نظام دولي متعدد الأقطاب، تشكله مجموعة من الدول الفاعلة في كل قارة.

كما أوضح رشدي التداعيات الرئيسة لعملية بناء نظام دولي جديد على دول الجنوب، وأخيرًا تناول تأثير النظام الدولي الجديد على مصر، والدور الذي يمكن أن تلعبه بمصر في عملية بناء النظام الدولي الجديد بصفتها فاعلًا في منطقة الشرق الأوسط، وأدار الحلقة الاستاذ محمد ربيع الباحث في العلوم السياسية.

وعقدت الحلقة بحضور لفيف من الباحثين والمتخصصين في العلوم السياسية والاقتصاد، وأكد الحضور على ضرورة إدراج الجوانب الاقتصادية عند الحديث عن بناء نظام دولي جديد، من خلال التركيز على النظام الاقتصادي العالمي، ومستقبله في ظل الظروف الراهنة، وفي عالم ما بعد الأزمة الأوكرانية.

جدير بالذكر أن الحلقة عقدت بمقر مركز الحوار بالقاهرة، وهي واحدة من سلاسل الحلقات التي يعقدها المركز للوقوف على أبرز الأحداث المحلية والعالمية على الساحة.

xmd