التعليم العالي: الشائعات حرب ضد الدولة ويجب على المواطن مواجهة الأكاذيبمواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم النصب والاحتيال على المواطنينبالأسماء.. إصابة 4 أشخاص إثر انقلاب توك توك في أخميم بسوهاجالداخلية تحيل ضابط شرطة وفردين للتحقيق لتجاوزهم مع أحد المواطنين بمنطقة الدرب الأحمرخطوات حجز الكشف الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملةمصر تعزي الأشقاء في فلسطين ولبنان وسوريا جراء حادثة غرق قارب قبالة الساحل السوريمحافظ بورسعيد يستقبل وكيل وزارة التربية والتعليم الجديدإصابة 3 صحفيين فلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال خلال قمع فعالية ضد الاستيطان بالخليلمصر تعزى الأشقاء فى لبنان وفلسطين وسوريا جراء حادث غرق قارب بالساحل السورىمدبولي يتابع مستجدات مشروع تطوير محيط المتحف المصري الكبيرمحافظ المنيا يتفقد مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة بمركز العدوةرئيس الأولمبية الدولية: مصر تمتلك بنية تحتية تمكنها من استضافة أولمبياد 2036
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير التربية والتعليم الجديد يبدأ عمله بـ 8 قرارات عاجلة لحسم الجدل

رضا حجازي
رضا حجازي

بعد ساعات من التعديل الوزاري ، حرص الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الجديد ، الذي جلس لأول مرة على كرسي وزير التربية والتعليم أمس الاثنين 15 اغسطس 2022 ، على اصدار عدد من القرارات التي لاقت اهتمام الرأي العام الذي كان ينتظر أول قرارات وزير التربية والتعليم الجديد .

وفي هذا التقرير ننشر أول قرارات وزير التربية والتعليم الجديد :

  • قرر أنه لا تغيير فى فلسفة المنظومة التعليمية ، لافتاً إلى أن تطوير العملية التعليمية أمر يتوافق مع توجيهات القيادة السياسية، والخطة الاستراتيجية للدولة".
  • قرر العمل بسياسة الحوار، ومشاركة أولياء الأمور والطلاب؛ ليدركوا مدى الجهد المبذول فى تطوير العملية التعليمية، والذي يتجلى فى البنية التكنولوجية في المدارس والمنصات التعليمية، وبنوك الأسئلة، وجدارات مناهج التعليم الفنى، وتدريب المعلمين، والمناهج الجديدة، وغيرها من الجهود التي بذلتها الوزارة خلال السنوات الماضية.
  • قرر الاهتمام بالطلاب الموهوبين والمتفوقين في جميع مدارس جمهورية مصر العربية ، مؤكداً أن هذا يأتي تنفيذا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وقال: سنسعى لتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية لهم؛ مشددا على جميع قيادات الوزارة و المديريات بالتعاون مع الجهات المتخصصة لاكتشافهم.
  • قرر أن يتعامل مع المعلم على أنه الركن الأساسي في تطوير العملية التعليمية وتفعيلها، مشددًا على إنه لا تطوير بدون الارتقاء بأداء المعلم، وتدريبه ليستطيع توصيل المعلومة إلى الطالب وتمكينه من المهام الأدائية وفق المناهج الدراسية.
  • قرر عدم اقصاء أحد ، حيث قال لدينا الكثير من الأفكار والمهام التي سنبذل قصارى جهدنا في تنفيذها بدون إقصاء لأحد، حيث إن ما تم بناؤه يجب استثماره واستكماله.
  • أصدر قرارا بإتاحة فرصة جديدة للسماح للطلاب المتخلفين عن أداء اختبارات مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM ومدرسة المتفوقين بعين شمس بأداء الامتحانات.
  • حدد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم المواعيد التالية لهذه الفرصة الجديدة:
  1. يوم الأربعاء الموافق 17 أغسطس 2022 موعدًا لأداء اختبارات القبول بمدرسة المتفوقين بعين شمس للطلاب الذين حالت ظروفهم عن أداء الامتحان في المواعيد التي كانت مقررة من قبل.
  2. يوم الخميس 18 أغسطس 2022 موعدًا لأداء اختبارات القبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للطلاب الذين حالت ظروفهم عن أداء الامتحان في المواعيد التي كانت مقررة من قبل.

وأشار الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم إلى أن الطلاب الذين سينعمون بهذه الفرصة الجديدة هو الطلاب المستوفون لمستندات التقدم فقط ولهم بطاقات تحقيق شخصية لدى رؤساء اللجان.

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أنه يمكن للطلاب الذين لم يستوفوا أوراقهم أن يتقدموا بمستنداتهم إلى الإدارة العامة للامتحانات قبل بدء امتحانات التخلفات وذلك لتمكينهم من أداء الامتحان وأخذ بطاقة تحقيق الشخصية.

  • قرر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قبول امتحان SAT للطلاب من خارج جمهورية مصر العربية فقط بشرط أن يكون لديهم إقامة بالدولة التي أدي الطلاب بها الامتحان، وقبول شهادة امتحان ACT للطلاب من داخل جمهورية مصر العربية للالتحاق بالجامعات المصرية.
  • كما قرر الدكتور رضا حجازي قبول شهادة امتحان EST للالتحاق بالجامعات المصرية، والاستمرار في تطبيق الـ Matching على مستوى المادة أسوة بالعام الماضي، على أن يقتصر تطبيق الـSuper Matching لـG12 لهذا العام فقط.