رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى تشكر سيادة الرئيس على رعاية المؤتمر

رعاية سيادة الرئيس للمؤتمر دعم كبير للفكر الوسطي والاجتهاد العصري
في ضوء الاستعداد للمؤتمر الدولي الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف الذي سيعقد في الفترة من (24 - 25) سبتمبر 2022م بإذن الله تعالى، تحت رعاية سيادة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي - رئيس الجمهورية (حفظه الله)، بعنوان: "الاجتهاد ضرورة العصر .. صوره - ضوابطه - رجاله - والحاجة إليه"، عقد معالي أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اجتماعًا بلجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، اليوم السبت 3/ 9/ 2022م بحضور كل من: أ.د/ سامي الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة ورئيس لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية, وأ/ محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية، والمخرج الكبير الأستاذ/ محمد شكري أبو عميرة رئيس التليفزيون المصري سابقًا، والأستاذ/ محمد الأبنودي رئيس تحرير عقيدتي, والأستاذ/ أحمد عطية صالح رئيس تحرير اللواء الإسلامي، ود/ حسن علي سليمان رئيس إذاعة القرآن الكريم سابقًا، والأستاذ/ فريد إبراهيم رئيس القسم الديني ونائب رئيس التحرير بجريدة الجمهورية, والدكتور/ حسن مدني ، والأستاذ/ مجاهد خلف نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية سابقًا، والأستاذ/ صبحي مجاهد الكاتب الصحفي بجريدة روز اليوسف، والأستاذ/ حامد محمد حامد مدير تحرير جريدة الأهرام المسائي، الأستاذ/ مجدي أمين بالتليفزيون المصري، والدكتور/ أحمد القاضي كبير مذيعين بإذاعة القرآن الكريم، والأستاذ/ كرم من الله السيد الكاتب الصحفي بجريدة أخبار اليوم.
وخلال الاجتماع وجه معالي أ.د/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف كل الشكر والتقدير لسيادة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية (حفظه الله) على تفضله برعاية المؤتمر الدولي الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف الذي سيعقد في الفترة من (24 - 25) سبتمبر 2022م بإذن الله تعالى تحت عنوان: "الاجتهاد ضرورة العصر" (صوره .. ضوابطه .. رجاله .. الحاجة إليه)، مؤكدًا أن رعاية سيادة الرئيس/ عبد الفتاح السيسي لمؤتمر "الاجتهاد ضرورة العصر" دعم كبير للفكر الوسطي والاجتهاد العصري.
كما أشار وزير الأوقاف إلى أنه قد تم تحديد واختيار هذا الموضوع نظرًا لما يمثله فتح باب الاجتهاد واسعًا في العصر الحاضر من ضرورة ملحة من جهة، وبيان أن لهذا الاجتهاد أصوله وضوابطه ورجاله المتخصصين من جهة أخرى، مع ما تفرضه ضرورة العصر من الحاجة إلى الاجتهاد الجماعي أو المؤسسي، وبيان مفهوم الإجماع السكوتي في العصر الحاضر، وبناء وتكوين وإعداد وتأهيل العلماء المؤهلين للاجتهاد، و النظر بعين الاعتبار البالغ لمعطيات العلم التطبيقي عند الاجتهاد أو الإفتاء أو إطلاق الأحكام المتعلقة به، وكذلك المعطيات الطبية والبيطرية والاقتصادية وعلاقتها بالإفتاء الشرعي، ومستجدات القضايا الحياتية كالتعامل بالعملات الافتراضية، والمسئولية الفردية والجماعية تجاه قضية المناخ وموقع الإضرار بالبيئة من الأحكام الشرعية.
كما أكد وزير الأوقاف أن مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الثالث والثلاثين يتناول المحاور التالية:
المحور الأول: الاجتهاد ضرورة ملحة في عصرنا الحاضر .
المحور الثاني: صور الاجتهاد وضوابطه .
المحور الثالث: المجتهدون وإعدادهم .
المحور الرابع: نماذج عصرية ملحة في المجالات الاقتصادية والطبية والبيطرية والبيئية وغيرها، مثل:
- التعامل بالعملات الافتراضية.
- تدويخ الحيوان قبل ذبحه.
- موقع الإضرار بالبيئة من الأحكام الشرعية.
- المحور الخامس نماذج مختارة للاجتهاد المؤسسي.
بحضور أكثر من مائة وزير ومفتي وعالم من خمسة وخمسين دولة، كما ناقشت اللجنة في جدول أعمالها الاستعدادات لعقد المؤتمر الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.