بريطانيا تعلن زيادة الانفاق الدفاعي للبلاد إلى 2.5% بحلول عام 2030 وزير المالية: تعيين 120 ألف شاب خلال العام المالي القادم مصر ترحب بالاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

هل مشاهدة الشمس مباشرة أثناء ظاهرة الكسوف يسبب العمي ؟

كسوف الشمس
كسوف الشمس

تشهد الأرض اليوم الثلاثاء، حدوث كسوف الشمس الثاني والأخير، وحذر خبراء الفلك من النظر إلى الشمس وقت حدوث الكسوف مباشرة تجنبا للأضرار التي يؤديها ذلك وتهديده بالإصابة بالعمى.

وعن ظاهرة كسوف الشمس، وأصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية، بيانا، بشأن ظاهرة الكسوف التي ستكون في 12 ظهر اليوم حذر فيه من النظر إلى الشمس وقت حدوث الكسوف بدون حماية، لأن ذلك يضر بالعين كثيرا.

كما نصح باستخدام الفلاتر الشمسية المعتمدة، والابتعاد عن استخدام الوسائل التقليدية الأخرى، مثل الزجاج المدخن أو النظارات الشمسية العادية أو أفلام أشعة إكس الطبية، وكذلك أقراص الحاسب الآلي الممغنطة القديمة وغيرها.

وقال معهد الفلك، إن هذه الأدوات لا تحجب كل الأشعة الضارة بل جزءًا منها فقط، ولذلك فهي تمثل خطرا جسيما، مؤكدا أنه يمكن معها أن تحترق شبكية العين إذا استخدمت لفترة تزيد على 30 ثانية.

وحذر المعهد من كسوف الشمس، وخطورة الأمر وخاصة أن شبكية العين لا تستشعر الألم وقت حدوثه وبالتالي لن يشعر الإنسان بحدوث ذلك في وقته وقد لا تظهر التأثيرات إلا بعد ساعات من حدوث الضرر.

ويؤدي تعريض العين للشمس، أثناء كسوف الشمس، دون حماية مناسبة إلى حدوث عمى الكسوف أو حروق الشبكية، والتي تعرف أيضا باسم اعتلال الشبكية الشمس، وهذا قد يؤدي إلى تلف وتدمير خلايا شبكية العين، وهو الضرر الذي يحدث دون ألم وقد يظهر خلال فترة من ساعات إلى أيام بعد مشاهدة الكسوف.

وتكون أعراض عمى كسوف الشمس فقدان الرؤية المركزية وتشوش الرؤية وكذلك رؤية الألوان متغيرة.

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية، المواطنين أن النظر إلى كسوف الشمس غدا دون الحماية الصحيحة للعين يمكن أن يعرض العين لأشعة الشمس الضارة وهو ما يتسبب في تلف العين .

ودعا المعهد الزائرين والجمهور لرصد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس اليوم بمرصد حلوان، حيث سيفتح المرصد أبوابه للجمهور بالمجان ويوفر أجهزة رصد متخصصة ونظارات للكسوف.

وإلى جانب مرصد حلوان، سيتم تنظيم فعاليات أخرى بمرصـد القطامية الفلكي، وفي المركز الإقليمي للمعهد بمدينة الخارجة بالوادي الجديد، وفي المركز الأقليمي للزلازل بأسـوان.
وسائل آمنة لمشاهدة كسوف الشمس اليوم

وعن كسوف الشمس، قدمت وكالة ناسا الأمريكية مجموعة من النصائح من أهمها استخدام نظارات الكسوف أو ما يعرف بـ المرشحات الشمسية الشخصية وكذلك مرشحات مايلر الشمسية، لأن عدسات تلك النظارات والمرشحات مصنوعة من مرشحات خاصة تتميز بأنها أغمق ألف مرة من النظارات الشمسية العادية، ما يجعلها قوية للغاية وتعطي رؤية أفضل لكسوف الشمس.

كما حذر متخصصون، من كسوف الشمس، واستخدام النظارات الشمسية العادية أو نظارات اللحام لرصد الكسوف لأنها لا توفر الحماية اللازمة من أشعة الشمس الضارة وقت الكسوف، وكذلك تجنب استخدام كاميرا الهاتف الذكي أو عدسة الكاميرا العادية لتصوير الكسوف لأن ذلك سيسبب الضرر أيضا للعين.