رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

خالد عبد الغفار أمام النواب: وزارة الصحة ليست للمرضى ولكنها للأصحاء

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، تفاصيل تكليف الكليات الطبية خلال الفترة المقبلة، قائلا: سيكون وفقا لأمرين أولهما الاحتياج والثاني وهو التوزيع الجغرافي.

وأوضح الوزير، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، إلى أنه في 2025 لن يكون هناك تكليف إلا وفقا لهذه العوامل فقط، موضحا أن ما حدث من تكليف للصيادلة وأطباء الأسنان مؤخرا كان نزولا إلى المطالب.

ولفت وزير الصحة، إلى أن هناك توسع في كليات الطب سواء الحكومية أو الخاصة وكذلك الأهلية وكليات الأزهر، لافتا إلى أن ذلك يساهم في الحد من عجز أعداد الأطباء.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار: نتوقع زيادة المكلفين خريجي كليات الطب إلى 17 ألف بدلا من 10 آلاف في 2027، بالتزامن مع زيادة الكليات الطبية على مستوى الجمهورية.

وأشار وزير الصحة، إلى أن الرئيس مهتم بوجود تشريعات من شأنها تحفيز الأطباء على العمل بالقطاع الحكومي ولمواجهة الهجرة من خلال تحسين الدخول والبدلات.

ولفت إلى أن الوزارة تبذل مجهود كبير للتغلب على مشكلات وشكاوى نقص الأطباء أو هجرة بعضهم ، ووجه الوزير كلامه للنواب " يطالب بعضكم بتغيير محل تكليف بعض الأطباء و بعض افراد طاقم التمريض أو نقلهم بين المحافظات ، وأقول لكم " كيف تطالبون بذلك في الوقت الذي تعلموا فيه أننا نعاني من أزمة نقص الأطباء .

وقال عبد الغفار: "وزارة الصحة ليست للمرضى، ولكنها وزارة الأصحاء، ودورها يجب أن يكون الوقاية والحماية لمواجهة الأمراض".

موضوعات متعلقة