رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

برلماني: دعوة الرئيس لوقف الحرب بين روسيا وأوكرانيا يدل على قوة مصر

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أكد النائب أحمد البنا، عضو مجلس النواب، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قمة المناخ جاءت معبرة عن حجم التحديات في قضية التغييرات المناخية والمستهدف من خطوات لمواجهتها، لاسيما في ظل إطلاق الرئيس عليها قمة التنفيذ يهدف لتعظيم دور٦ القمة، بوضع العالم أمام مسئوولياته وبالتحديد الدول المتقدمة صناعيا والتى كانت العنصر الرئيسى فى أزمة التغييرات المناخية التى يعانى منها العالم أجمع.

وقال البنا في تصريحات له اليوم،
أن الرئيس السيسي دائما يتميز بالوضوح في مواجهة التحديات بالوقوف علي أسبابها وبحث الحلول المناسبة، وهو ما جاء أيضا باستعراض الرئيس في كلمته اليوم، التحديات التي يواجهها العالم بسبب التغييرات المناخية، متابعا بأن هناك شواهد وعوامل أخرى تدعونا إلى التمسك بالأمل في قدرة البشرية على صنع مستقبل أفضل لأجيال قادمة.

وثمن البنا، دعوة الرئيس السيسي لوقف الحرب بين روسيا وأوكرانيا، واستعداده للتدخل ولعب دور في هذا الشأن، مشيرا إلي أن ذلك يعكس قوة الدولة المصرية واستعادة دورها المحورى عالميا، حيث ليس بجديد عليها القيام بهذه الأدوار العالمية.

وأعرب عضو مجلس النواب، عن ثقته في نجاح تلك القمة العالمية في الوصول إلي توصيات هامة في مواجهة تداعيات التغييرات المناخية، مطالبا دول العالم لاسيما الدول الكبرى بالالتزام بتلك التوصيات وكذلك الالتزام بتعهداتها السابقة مساعدة الدول النامية في مواجهة تلك الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قال إن ما يحتاجه عالمنا اليوم لتجاوز أزمة المناخ الراهنة، وللوصول إلى ما توافقنا عليه، كأهداف في اتفاق باريس، يتجاوز مجرد الشعارات والكلمات، لأن ما تنتظره شعوبنا اليوم هو التنفيذ السريع والفعال والعادل.

أضاف الرئيس السيسي، في كلمته بافتتاحية فعاليات الشق الرئاسي من مؤتمر المناخ COP 27: "تتوقع منا شعوبنا خطوات حقيقية وملموسة نحو خفض الانبعاثات وبناء القدرة على التكيف مع تبعات تغير المناخ، وتوفير التمويل اللازم للدول النامية، التي تعاني أكثر من غيرها من أزمة المناخ الراهنة، ومن هذا المنطق لقد حرصنا على تسمية هذه القمة، قمة التنفيذ، وهو الهدف الذي يجب أن تتمحور حوله كافة جهودنا ومساعينا".

ودعا الرئيس عبدالفتاح السيسي، طرفي الأزمة بين روسيا وأوكرانيا لإيقاف الحرب معربا عن استعداده للعب دور في هذا الشأن.