محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

فايز فرحات: مصر نجحت في فرض أجندة القمة ومنع اختطافها سياسيا

قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية، وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الدولة المصرية نجحت في فرض أجندة القمة ومنع اختطاف القمة سياسيا.

وأضاف خلال استضافته ببرنامج «كلام في السياسة»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد الطاهري على شاشة «إكسترا نيوز»: «تحقق ذلك بدءا من كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وإذا عدنا لحالة النظام الدولي فهناك قضيتين أساسيتين لدى الباحثين في مجال العلاقات الدولية، أولها؛ أجندة النظام الدولي، فهي أجندة تسيطر على سياسات الدول الكبرى وتتراوح بين القضايا الأمنية وقضايا التعاون الفني أو التهديدات غير التقليدية منها التغيرات المناخية».

وتابع: «وفي بعض الأوقات ومراحل سابقة كانت هذه القضايا تستحوذ على اهتمام محدود، لكن مع الحرب الروسية غرق العالم في أنماط التهديد التقليدية في أبشع حالاته، مع التحدث في بعض الحالات عن استخدام السلاح النووي، كما أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم لفت نظر العالم إلى العودة إلى قضيته الأساسية في هذا التوقيت وهو التغيرات المناخية».

موضوعات متعلقة