رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزيرة التعاون الدولي: سداد التمويل الميسر يمتد على مدار 20 و30 عاما

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الحكومة المصرية في يونيو لعام 2022، وضعت برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استراتيجية مصر لعام 2050، والتي تعتمد على النقل المستدام ومشروعات تحلية المياه والطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضافت خلال لقاء لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء السبت، أن الدول تربط مشروعاتها بالمساهمات المحددة وطنيًا، وذلك لتقليل الانبعاثات بقدر الإمكان على المستوى العالمي.

ولفتت إلى أن التمويلات الخاصة بتلك المشروعات إما عن طريق الموازنة العامة للدولة، أو التمويلات الميسرة، أو التمويلات التجارية، قائلة إن التمويلات الميسرة تتسم بأنها بفترة سماح 5 سنوات وسداد ممتد على مدار 20 و30 عامًا.

ونوهت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن سعر فائدة التمويل التجاري أعلى من سعر نظيره الميسر، فضلًا عن أن النوع الميسر يتسم بأنه تمويل مختلط، يسمح بإدخال القطاع الخاص في تلك التمويلات.

وأول أمس الجمعة، شاركت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في جلسة نقاشية لمؤسسة فاينانشيال تايمز، تحت عنوان «من مصر للعالم.. تمويل التحول للصافي الصفري»، وذلك إلى جانب مارك كارني، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لتمويل العمل المناخي ورئيس تحالف جلاسجو المالي GFANZ، ونويل كوين، الرئيس التنفيذي لمجموعة إتش إس بي سي، وأدارت الجلسة المحررة بفاينانشيال تايمز بيليتا كلارك.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، إن الدول المتقدمة كانت قد التزمت بتوفير 100 مليار دولار سنويًا للدول النامية من أجل تمويل العمل المناخي، لكنه لم يتم توفير هذه المبالغ حتى الآن، كما أن فجوة التمويل المناخي ترتفع عالميًا، لذلك لابد من جهود منسقة بين الأطراف ذات الصلة من الحكومات والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية من أجل سد الفجوة التمويلية.