رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

ننشر قرارات المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اختتمت الآن اجتماعات المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية والتي استضافتها هيئة الطاقة الذرية المصرية اليوم .

وقد استمرت المناقشات على مدار اليوم وتم الاتفاق بالإجماع على القرارات الاتية:

أهم قرارات المجلس التنفيذي:

- تثمين مستوى التعاون بين الهيئة العربية للطاقة الذرية والوكالة الدولية للطاقة الذرية والطلب من الهيئة مواصلة تفعيل مذكرة التفاهم بينها وبين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك باقتراح المزيد من المشاريع المشتركة في إطار الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

- الموافقة على خارطة الطريق للتعاون العربي في مجال الطوارئ النووية والإشعاعية والمضي قدماً في تنفيذها بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية والدول العربية.

- إقرار أنشطة الهيئة لسنة 2023 ، والتوصية للإدارة العامة بالسعي إلى تنفيذ جميع أنشطتها بكل الاشكال الممكنة ويمكنها الاستعانة بخبراء عرب للمساعدة في تنفيذ هذه الانشطة. مع تقدم الدول الأعضاء مقترحاتها من الأنشطة العلمية إلى الهيئة العربية للطاقة الذرية ويتم تضمينها في خطة الهيئة للعام 2024 ما أمكن ذلك وتعرض الخطة على المجلس التنفيذي في دورته 72، مع دعوة الهيئة إلى تكييف أنشطتها بما يتناسب مع الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حتى العام 2030 وخططها التنفيذية.

- الموافقة على إنعقاد المؤتمر العربي السادس عشر للإستخدامات السلمية للطاقة الذرية في المملكة الأردنية الهاشمية في عام 2024 وتوجيه الشكر لها على إستعداداها لإستضافة المؤتمر و التوجيه للإدارة العامة لتنفيذ المؤتمر بالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية في العام 2024.

- بالنسبة للمنتدى العربي السادس حول آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية: الإشادة بالتنظيم الممتاز والنجاح الباهر الذي حققه المنتدى وتوجيه الشكر إلى جمهورية مصر العربية لاستضافتها هذا الحدث العربي المهم والشكر موصول أيضاً للجهات المنظمة لهذا المنتدى وهي الهيئة العربية للطاقة الذرية وهيئة المحطات النووية المصرية والمجلس الوزاري العربي للكهرباء.

وطلب قيام الهيئة العربية للطاقة الذرية تعميم التوصيات الصادرة عن المنتدى على الدول العربية الأعضاء والعمل على تطبيق التوصيات التي لها علاقة بمهامها واستراتيجياتها.

- الإشادة باعتماد الاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية حتى العام 2030. وكذلك الإشادة بدور الهيئة العربية للطاقة الذرية في وضع هذه الاستراتيجية وتقديمها إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمتابعة المستمرة مع الجهات المختصة حتى تم اعتمادها. وتم طلب قيام الهيئة الشروع في وضع المشاريع والخطط التنفيذية للاستراتيجية ميزانياتها التقديرية وذلك بالاستعانة بخبراء عرب في مجالاتها الرئيسية. وكذلك إعداد تصور عن كيفية تنفيذ الإستراتيجية وما يلزمها من موارد مالية وبشرية.

- الاكتفاء بإصدار النشرة الخاصة "الذرة والتنمية" اعتبارا من السنة القادمة 2023 بشكل إلكتروني ووضعها بموقع الهيئة الإلكتروني، وذلك مواكبة للتطور الحاصل في مجال النشر العلمي وأيضا قصد الضغط على كلفة الإصدار والتوزيع.


- الأخذ علما بقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته 110.

- تحديد موعد انعقاد الدورة 71 للمجلس التنفيذي ليعقد خلال شهر مايو 2023 في مقر الهيئة العربية للطاقة الذرية في الجمهورية التونسية.

- تحديد موعد انعقاد الدورة 35 للمؤتمر العام ليعقد خلال شهر مايو 2023 في مقر الهيئة العربية للطاقة الذرية في الجمهورية التونسية.

موضوعات متعلقة