رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

ندوة عن فيزياء الإشعاع بـ«الطاقة الذرية» بمشاركة 80 عالماً دوليًا

رئيس هيئة الطاقة الذرية
رئيس هيئة الطاقة الذرية

نظمت اللجنة التوجهية للشبكة القومية لفيزياء الإشعاع ندوة عن فيزياء الإشعاع وذلك تحت رعاية الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية ورئيس اللجنة التوجيهية للشبكة القومية لفيزياء الإشعاع وضمت الشبكة في عضويتها علماء من الجامعات والمراكز البحثية والمعاهد العلمية المصرية.

من ناحيته، صرح الدكتور محمد أحمد جمعة مقرر اللجنة ونائب رئيس هيئة الطاقة الذرية سابقاً بأن الندوة تهدف إلى استمرار أنشطة اللجنة والتي بدأت منذ عام 1993 وكان من أنشطتها عقد المؤتمرات و الندوات وورش العمل فى مجال فيزياء الاشعاع ، وقد تم تجميد نشاط اللجنة بسبب جائحة كورونا عام 2020 ، وفي العام الحالى عقدت اللجنة اجتماعاتها الدورية حضورياً و افتراضياً بمشارك من هيئة المواد النووية والمعهد القومى للمعايرة ومن جامعة الملك عبد العرير بجدة وجامعة بيروت العربية.

وأشار أيضًا إلى أنه بمناسبة الاحتفال بمرور 30 عاماً على عقد المؤتمر الأول لفيزياء الإشعاع والذي عقد بمقر كلية العلوم بجامعة قنا في نوفمبر 1992، تأتي الندوة لتحفيز شباب العلماء على التخصص فى مجال فيزياء الاشعاع عامة وفى مجالاتها التطبيقية والتي تشمل الفيزياء الصحية والفيزياء الطبية والفيزياء الحيوية والفيزياء البيئية وفى مجال تكنولوجيا النانو والدروع الاشعاعية و المصادر الاشعاعية، وعليه فقد اعلنت الندوة عن تقديم حوافز لشباب العلماء في مجالات فيزياء الاشعاع.

واشتملت أنشطة الندوة عقد 8 جلسات علمية وجلسة حوار لتحفيز شباب العلماء في تخصص فيزياء الاشعاع على إجراء البحوث العلمية البحتة والبحوث التطبيقية .

كما شارك في أعمال الندوة حوالي 80 من العلماء والشباب من هيئة الطاقة الذرية وكذلك مشاركين من الجامعات المصرية ومن بعض الجامعات بالدول العربية والاجنبية.

موضوعات متعلقة