رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

رئيس «الطاقة الذرية»: مصر ستبدأ في إنتاج خام اليورانيوم في عام 2024

رئيس هيئة الطاقة الذرية
رئيس هيئة الطاقة الذرية

أكد الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية مسئولة عن أمن وأمان وسلامة المنشآت والأفراد، بالإضافة إلى إشراف هيئة الطاقة الذرية التي تلتزم بالمعايير الدولية.

جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج "في المساء مع قصواء"، على قناة cbc، مضيفًا، أن مصر ستبدأ في إنتاج خام اليورانيوم في عام 2024، وسيتم تنفيذه بأيدي وفكر مصري، موضحًا أن اليورانيوم مادة، وعندما يتم إنتاجه، فإنه لن يصلح للعمل في المفاعلات، حيث يجب أن يتم إرساله إلى دولة لديها التقنية حتى تضعه في الصورة التي يمكنه استخدامه في المفاعلات، وعندها يمكن أن يستخدم كمادة خام في إنتاج الوقود.

وتابع رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية، أن مصر تمتلك عددا كبيرا من العلماء ولكن هناك حاجة إلى الكوادر، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية لا تبخل لتوفير احتياجات هذا الملف، ومؤكدًا أنّ هناك حاجة ماسة إلى الدفع بالكوادر من الجامعات المصرية، إذ أن الكادر هو عالم يمكنه أن يقرأ ويفكر جيدا ويبني نفسه علميا في ظل الظروف المتاحة.

وأكد أنه لكي يحصل شخص على وظيفة رسمية في المفاعل فإنه يحتاج إلى خبرة تتراوح من 10 إلى 15 سنة، وهذا أمر مقلق في ظل ارتفاع معدل أعمار علماء مصر: "نثق في أن الدولة المصرية ستقدم الدعم المناسب في الوقت المناسب".

موضوعات متعلقة