الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المجلس الأعلى للثقافة ينظم ندوة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحق المؤلف محافظ مطروح يطمئن على صحة وكيل وزارة الأوقاف عقب تعرضه لحادث سير د.عادل عبد العظيم يتفقد محطة بحوث الإسماعيلية لمتابعة العمل وبرنامج الخضر ورفع كفاءة الأصول المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

«روساتوم»: قرار إنهاء عقد بناء محطة «هانهيكيفي-1» النووية في فنلندا غير قانوني

روساتوم
روساتوم

أصدر مجلس تسوية المنازعات (DRB) التابع لغرفة التجارة الدولية (ICC) ومقرها في باريس حكما لصالح شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية واعتبار قرار شركة "فينوفويما" الفنلندية إنهاء العقد الموقع مع روساتوم لبناء محطة "هانهيكيفي-1" النووية في فنلندا، غير قانوني.

أكد مجلس تسوية المنازعات في قراره على عدم قانونية الإجراءات المتخذة من قبل شركة "فينوفويمت" لإنهاء العقد وكذلك التصريحات الصادرة عنها بهذا الشأن والتي رفضت فيها قبول الأعمال المنجزة من قبل شركة "راوس بروجكت" (RAOS Project) التابعة لروساتوم بصفتها الجهة الموردة بموجب عقد EPC الموقع (عقد الخدمات الهندسية والمشتريات والتشييد).

كما خلص المجلس إلى أن إنهاء "فينوفويما" للعقد بصورة غير قانونية، وهو ما يشكل انتهاكاً جسيماً لشروطه، ما يمنح شركة "راوس بروجكت" الحق في مطالبة "فينوفويما" التعويض عن الخسائر المادية المتكبدة، وذلك في إطار الإجراءات المنصفة الإضافية.

وتقييم مجلس تسوية المنازعات أعدته مجموعة من الخبراء المستقلين المعترف بهم دولياً، ويمثل موقفاً متوازناً وموضوعياً فيما يتعلق بمشروع "هانهيكيفي-1".

جاء القرار أحادي الجانب الصادر عن المساهمين الفنلنديين في شركة "فينوفويما" بإنهاء العقد في وقت سجل فيه تقدم كبير في تنفيذ المشروع، ما تؤكده التصريحات العلنية التي أدلى بها ممثلون عن "فينوفويما" في مطلع العام الحالي ومفادها أن إجراءات ترخيص المشروع وصلت إلى المرحلة الختامية. وكان من المخطط أن تكتمل عملية تسليم المستندات المطلوبة لإصدار الترخيص إلى الهيئة الرقابية الفنلندية لتقييم إمكانية إصدار رخصة البناء في غضون الأشهر القليلة المقبلة، وذلك تزامناً مع استمرار التحضيرات في الموقع لإطلاق الأعمال الإنشائية الشاملة.

وتنوي شركة روساتوم الاستمرار في حماية مصالحها إلى حد الوفاء بكامل مطالباتها.
يتضمن العقد المبرم بين شركتي "فينوفويما" الفنلندية و"راوس بروجكت" التابعة لروساتوم، على آلية اللجوء إلى مجلس تسوية المنازعات (DRB) بصفته هيئة مستقلة للخبراء، وتُحدّد طريقة عمل المجلس بموجب النظام العام لغرفة التجارة الدولية (ICC Paris).