رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

اعتماد 27 مليون لمشروع البتلو.. جهود وأنشطة «الزراعة» خلال أسبوع

مشروع البتلو
مشروع البتلو

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 124 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 30 ديسمبر الماضي وحتى 5 يناير الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، حيث تناول الاجتماع استعراض مخطط تطوير حديقة الحيوان بالجيزة.

وأشار الإنفوجراف إلى متابعة رئيس مجلس الوزراء إجراءات الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع بالميناء، كما تفقد مدبولي أعمال الشحن والتفريغ للحاويات بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع.

كما وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوع الماضي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحات من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة، في سائر أنحاء الجمهورية، لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لاستخدامها في أنشطة الاستصلاح والاستزراع، وفقا للقواعد والقوانين المعمول بها في هذا الشأن.

فيما وجه وزير الزراعة التهنئة إلى جميع العاملين وقيادات الوزارة بمناسبة العام الجديد، متمنيا أن يكون عاما كله خير وسعادة على مصرنا العزيزة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما بعث بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن جميع العاملين والقيادات بالوزارة ببرقية تهنئة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بمناسبة عيد الميلاد المجيد، والذي يجسد أجمل معاني المحبة والإخاء، كما قدم التهنئة لكل الزملاء الأقباط بوزارة الزراعة ومراكزها البحثية وكل المعاهد والمعامل والهيئات والقطاعات ومديريات الزراعة والطب البيطري.

‏ووافق القصير على اعتماد 27 مليونا و743 ألف جنيه لـ67 مستفيدا من صغار المربين وشباب الخريجين بالمشروع القومي للبتلو بإجمالي عدد رؤوس ماشية 641 رأس، كما أعلن الوزير عن أن الصادرات الزراعية المصرية حققت عام 2022 رقما قياسيا وتجاوزت 6,3 مليون طن لأول مرة في تاريخها وفقا لآخر تقرير.

فيما نظمت وزارة الزراعة يوما حقليا بمزرعة بحوث قها، بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، لتقييم 80 هجين طماطم من إنتاج البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، كما أعلنت الهيئة العامة للإصلاح الزراعي بوزارة الزراعة، عن تحقيق إيرادات متنوعة خلال عام 2022، تجاوزت 748 مليون جنيه، حصيلة المزادات وتحصيل مستحقات.

وأعلنت وزارة الزراعة، ممثلة في معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، عن تجديد اعتماد المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) لمعمل تشخيص وتعريف الفيروسات (PVIDL) التابع للمعهد، لمواصفة الأيزو 17025 للمرة الثانية، وكذلك أعلنت عن استمرار حديقة الحيوان بالجيزة في استقبال الزائرين ورحلات المدارس يوميا، كما نفت الشائعات المتداولة والمتعلقة بغلق الحديقة.

وقد تم خلال الأسبوع الماضي إلقاء 100 ألف من زريعة أسماك مبروك الحشائش من مفرخ صان الحجر السمكي بمحافظة الشرقية، بهدف تنمية المصايد الطبيعية ومنها نهر النيل، وزيادة المخزونات السمكية، حيث تعد أسماك مبروك الحشائش من الأسماك التي تستخدم للمقاومة البيولوجية في المسطح المائي.

وشنت اللجنة المشكلة من وزارتي الزراعة والتموين حملة لأحد مصانع الأعلاف والمخازن الملحقة به، وكذلك أحد المخازن بمحافظة الشرقية، وبالتفتيش تبين وجود 1500 طن صويا، و3 آلاف طن ذرة، وألف طن علف مصنع، مخزنين بغرض الاحتكار ورفع الأسعار، بالإضافة إلى قيام الشركة بالبيع بأسعار مرتفعة لا تتناسب مع سعر الشراء والإفراجات التي وفرتها الدولة المصرية، كما تم مداهمة مخزن بأحد مراكز محافظة الشرقية تبين وجود كمية 17 طن صويا، و 12 طن نخالة قمح مخزنة بغرض الاحتكار ورفع السعر وبدون فواتير.

وأعلنت الوزارة عن ضبط أكثر من 151 طن لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي خلال حملات التفتيش في شهر ديسمبر الماضي، كما أعلن المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف عن ارتفاع عدد العينات التي تم فحصها خلال العام الماضي حتى وصلت إلى 47500 عينة أعلاف، وذلك نتيجة الزيادة في عدد العينات الواردة من الموانئ بعد زيادة عدد الشهادات الجمركية من خامات وإضافات الأعلاف، وكذلك تم الإفراج عن 287 ألف طن أعلاف الذرة والصويا بحوالي 143 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي.

واستعرضت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، تقريرا حول ما تم إنجازه من خلال المشروع، خلال عام 2022، حيث بلغ الإجمالي العام لمساحات المناطق الخالية من مرض العفن البني بمختلف محافظات الجمهورية حتى الآن حوالي 642 ألف فدان، فيما نظم معهد بحوث وقاية النباتات برنامجا تدريبيا تحت عنوان "المبيدات من التخليق إلى التطبيق" بفرع المعهد بالمنصورة، وشارك به عدد كبير من الباحثين المهتمين بمجال المبيدات.

كما أعلنت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية عن أنه تم تنفيذ 47 لجنة مرور خلال شهر ديسمبر الماضي على مستوى الجمهورية تمت بمعرفة مناطق المكافحة والإدارة العامة لمكافحة الآفات التابعة للإدارة المركزية لمكافحة الآفات، كما أصدر معهد تكنولوجيا الأغذية ملخصا بحصاد المعهد خلال العام الماضي في كافة المجالات البحثية والإرشادية والتدريبية والخدمية.

وكرم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، الباحثين الذين قاموا بنشر أبحاث بمجلات دولية ذات معامل تأثير عال تشجيعا لهم وتحفيزا لجميع الباحثين بالمعمل، كما تم عقد محاضرات لجميع العاملين بالمعمل لتعريفهم بقانون الخدمة المدنية وما لهم وما عليهم من حقوق وواجبات، كما تسلم المعمل خلال الأسبوع الماضي شهادتي الصحة والسلامة المهنية ISO 45001 وإدارة البيئة ISO 14001، فيما بلغ إجمالي عدد الشهادات التي أصدرها المعمل بنتائج تحليل العينات التي تم استلامها من العملاء حوالي 7200 عينة.

موضوعات متعلقة