رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

ألمانيا: نصف الشركات فقط قدمت البيانات المطلوبة لسجل الشفافية الوطني

أعلنت وزارة المالية الألمانية اليوم السبت، أن نحو نصف الشركات في ألمانيا لم تقدم بعد البيانات المطلوبة قانونيا لسجل الشفافية الوطني الذي يعد جزءا من جهود مكافحة غسل الأموال.

وأوضحت الوزارة ردا على سؤال أن عدد الشركات التي قدمت هذه البيانات وصل إلى 838 ألف و348 شركة من أصل نحو 5ر1 مليون شركة ذات مسؤولية محدودة.

وتلتزم الشركات بتسجيل المخولين اقتصاديا أي المالكين الحقيقيين لها في سجل الشفافية، حتى يتضح من يقف وراء الشركات فعليا، وتعد هذه الخطوة مهمة للكشف عن الهياكل غير الشفافة حيث تقوم على سبيل المثال عشائر إجرامية وطبقة نخبة روسية ممن يخضعون للعقوبات، بإخفاء ممتلكاتهم خلف شبكات الشركات المعقدة.

يذكر أن شركات الأشخاص كان يتعين عليها بالأساس أن تسجل المخولين اقتصاديا بأسمائهم الكاملة وتاريخ الميلاد ومحل السكن والجنسية في السجل في موعد أقصاه نهاية يونيو 2022 على أن يتم فرض غرامات مالية على الشركات التي لا تلتزم بالتسجيل الإجباري.

غير أن متحدثا باسم وزارة المالية أشار إلى أن هناك فترة انتقالية ستسري حتى نهاية يونيو 2023، وعندئذ يمكن لمكتب الإدارة الاتحادية أن يفرض عقوبات مالية. وقال إن الوزارة تدرس بالإضافة إلى ذلك " ما هي الإمكانيات الإضافية المتاحة لزيادة عدد التسجيلات في سجل الشفافية وتحسين جودة البيانات".

من جانبه، انتقد رئيس نقابة الشرطة الجمركية فرانك بوكنهوفر سوء وضع البيانات، مشيرا إلى أنه يزيد من صعوبة الكشف عن جرائم مثل غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وقال لصحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية الصادرة غدا الأحد إن " سجل الشفافية غير المكتمل يؤخر التحقيقات الشرطية، وهذا أمر مثير للغضب للغاية".

ورأى أن على السلطات في حال عدم التسجيل أو في حال تسجيل بيانات خاطئة أن تبحث عن طريق بديلة من أجل اكتشاف من هو المالك الحقيقي لكيان قانوني لافت للانتباه