الدوري الإنجليزي يكشف خريطة الموسم القادم بالكامل ويفجر مفاجآت بالجملة الصين تستدعي سفير ألمانيا بعد اعتقالات بتهمة التجسس لصالح بكين المقاولون العرب لإدارة المرافق تحصل على الجائزة الأولى في التشغيل والصيانة والتحول الرقمي بمنتدى مصر لإدارة الأصول بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن عدد من النزلاء المحكوم عليهم بعثة الزمالك تصل غانا لمواجهة دريمز في الكونفدرالية الأهلي يخسر أمام الترجى 21-25 في نصف نهائي الكؤوس الأفريقية لليد النائب عصام خليل: سيناء الفيروز ميراث الأجداد تبدد على رمالها مطامع الحالمين بايدن يعين مبعوثة جديدة للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط نيجيريا.. أمطار غزيرة تهدم سجنا وتمنح نزلاءه فرصة ذهبية مصرع شخصين في حادثين منفصلين بالوادى الجديد مصادر فلسطينية: حماس وفتح ستعقدان لقاء الجمعة في بكين لمناقشة إنهاء الانقسام الداخلي بروتوكول تعاون لتنفيذ التطوير المؤسسي الرقمي لمجمع اللغة العربية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

مشروعات النواب تناقش طلب أبو السعد بشأن تطبيق وحدات الطعام المتنقلة بكفر الشيخ

مجلس النواب
مجلس النواب

ناقشت لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب طلب إحاطة مقدم من النائبة هاله أبو السعد، بشأن عدم تفعيل القانون رقم 92 لسنة 2018 بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، بمحافظة كفر الشيخ وإصدارها عقود إشغال وليس عقودًا تتفق وصحيح القانون المشار إليه، وذلك فى حضور اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

وطالبت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، بتطبيق قانون وحدات الطعام بمحافظة كفر الشيخ، وتهيئة الأراضى المخصصة لوحدات الطعام بالشكل اللازم، إضافة إلى دراسة اختيار الأراضى بشكل جيد حتى لا تتعارض مع بعض المشروعات القائمة لتوفير المزيد من فرص العمل للشباب وفى نفس الوقت الحفاظ على النسق الحضاري للمحافظة فيما يخص وحدات الطعام المتنقلة.

وأضافت أبو السعد، أن الإنجاز والبت بسرعة فى الطلبات المقدمة من أبرز المطالب، إضافة لحل مشاكل الشباب بشأن الإشغالات وتطبيق القانون، لضمان توفير فرص عمل للشباب وفقا لفلسفة القانون.

وقال النائب محمد كمال مرعى، رئيس اللجنة، إن القانون صدر ومن ثم يجب تقنين أوضاع المواطنين المخاطبين بالقانون والتنسيق واختيار الأراضى مع المحافظات المختلفة، مطالبا خضوع المواطنين للقانون وعدم عمل إشغالات لهم، وعلق اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، قائلا: "الهدف واحد ونسعى لتوفير المزيد من فرص العمل للشباب طبقا لتوجيهات القيادة السياسية، وقانون وحدات الطعام المتنقلة تضمنوتعريف جامع مانع لشكل وحدة الطعام فقط وليس المشروبات على أن تكون وحدة الطعام معدة للسير أو تتوقف ويتم تحريكها جتى لا تتسبب فى الإشغال وهذا بنص القانون.

وتابع نورد الدين:" القانون حدد كيفية مد المرافق وأنها ليست على أجهزة الدولة لوحدة الطعام، بأن تكون برزان مياه أو ما شابه ولكنها ليست من مرافق الدولة، سواء وحدة الطعام المعدة للسير متحركة أو ثابتة وقابلة للسير".

واستكمل محافظ كفر الشيخ: "الوزارة أعلنت عبر صفحتها الرسمية على طرح أماكن وتقدم 52 طلبا فقط وبعد فحص الطلبات من لهم حق الحصول 12 من تقدم منهم 6 طلبات فقط، وقدمت المحافظة حزمة من الحوافز التشجيعية وفقا للقانون ولكن أيضا لم يتقدم أحد".

واستطرد المحافظ:" للأسف المواطن نمطى، يريد أن يرى مشروع ناجح ومن ثم يقوم بتكرار التجربة، وهذا ما حدث، وفى دسوق لم يتقدم أحد بشأن وحدات الطعام، لافتا إلى أن القانون به العديد من الالتزامات وهناك من يرغب فى العمل دون التزمات والتى يعد أبرزها شهادة مم هيئة سلامة الغذاء وما شابه من رسوم حتى مع جزمة التيسيرات والحوافز والتسهيلات الممنوحة لهم وفقا للقانون، هناك من يرغب فى استمرار العمل بعيدا عن المنظومة، متسائلا:" هنلزم المواطن بتطبيق القانون اجبارى وهو لم يتقدمنن الأساس".

وانتهت مناقشات اللجنة إلى تطبيق نموذج محافظة الغربية فيما يخص وحدات الطعام المتنقلة فى محافظة كفر الشيخ.