تنفيذي الشرقية يُناقش الخطة الاستثمارية والموحدة للعام المالي 2023 / 2024 م محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير طريق مستشفى الشرطة بمحلة مرحوم وزير الصحة يناقش مع نظيرته القطرية فرص الاستثمار في المجال الصحي والسياحة العلاجية رئيس الوزراء يعود للقاهرة بعد مشاركته نيابة عن الرئيس في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض خلال مناقشة الجودة.. عضو بالشيوخ : التعليم في مصر لا يزال بخير ولكن نتطلع دائما للأفضل النائب عبد السلام الجبلى يدعو لزيادة الاستثمار فى التعليم باعتباره ثروة بشرية توصيات ندوة المرأة العربية وإرساء السلام محافظ الغربية ورئيس الجامعة التكنولوجية يفتتحان معرض منتجات الطلاب بسمنود محافظ مطروح يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بعيد العمال ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر محافظ مطروح يلتقي شباب متطوعي وزارة الشباب والرياضة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

”أمل إسماعيل”.. مسيرة السنوات التسع لإدارة القطاع الزراعي في 3 محافظات بصعيد مصر

استطاعت ان ترسخ أقدامها، وتثبت بالدلائل، وسنوات خبرتها الطويلة في هذا المجال، على قدرة المرأة ليس فقط على تولي المناصب القيادية، ولكن أيضاً على إدارة مديريات الزراعة بالمحافظات، بل ومديريات محافظات الصعيد تحديداً، والتي تكتظ بالملفات الضخمة، في القطاع الزراعي، وأبعدها عن مركز الإدارة بالقاهرة الكبرى.
استمدت الدكتورة أمل إسماعيل، وكيل وزارة الزراعة بسوهاج، بسالتها من نشأتها الأولى، حيث ولدت بمحافظة بورسعيد "المدينة الباسلة"، فتعد صاحبة الفترة الأطول التي يتولى فيها قيادة، إدارة مديريات الزراعة، حيث تقترب حالياً من العشر سنوات، تولت خلالها مديراً لمديريات الزراعة بمحافظات: قنا وسوهاج والأقصر، على فترات متتالية، منذ عام 2014 وحتى الآن.
حصلت "إسماعيل" على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة الإسكندرية، ثم درجة الماجستير من نفس الجامعة، ودرجة الدكتوراه من قسم الارشاد الزراعي بجامعة أسيوط.
والتحقت للعمل بمعهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، ثم عملت مديراً لإدارة التجارب الزراعية بقنا عام 2006، وتدرجت بالمناصب حتى عملت مديراً للمحطة عام 2013.
في عام 2014، تم تكليف الدكتورة أمل إسماعيل للعمل وكيلاً لوزارة الزراعة بمحافظة قنا، ومنذ ذلك الحين التحمت بمزارعي المحافظة، والتواصل الدائم والمستمر معهم، وقعت شوطاً كبيراً لتحقيق التنمية الزراعية فيها، حتى تم تكليفها عام 2017 للعمل وكيلاً للوزارة بمحافظة سوهاج، استمرت فيها لمدة ثلاث سنوات، لم تدخر خلالها جهد لإثبات كفاءتها ودارتها، قبل ان يتم تكليفها عام 2020، للانتقال الى محطة جديدة، للعمل وكيلاً لوزارة الزراعة بالأقصر، وذلك لمدة عامين، قبل ان تعود مرة أخرى عام 2022، لتتولى العمل وكيلاً للوزارة بمحافظة سوهاج، لتستكمل مسيرة النجاح التي أسست لها من قبل في المحافظة ذاتها.
اكتسبت أمل إسماعيل الكثير من الخبرة، فساهمت في تنفيذ استراتيجية وزارة الزراعة بمحافظات الصعيد التي تولت إدارة مديرياتها، على مدار تسع سنوات، وشاركت بقوة في تنفيذ العديد من المشروعات الزراعية التي تستهدف احداث التنمية المستدامة بمحافظات الجنوب.
كما ترأست اللجنة الاقليمية لمشروعات تطوير الري الحقلي والتغيرات المناخية والتنمية المستدامة والمحاصيل السكرية، فضلاً عن رفع قدرات صغار المزارعين بمحافظات الوجه القبلي، كما أصبحت عضواً في مجالس كليتي الزراعة بجامعتي جنوب الوادي، وسوهاج.
ورغم كفاءتها في العمل الإداري، الا انها لم تهمل العمل البحثي، باعتبارها رئيس بحوث بمعهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية، حيث واصلت تنفيذ خطط المشروعات البحثية بالمعهد، وقيادة حلقات نقاشية وعقد دورات تدريبية بمحطات البحوث ومديريات الزراعة، كما نشرت عدد من الابحاث بالمجلات العلمية الزراعية المتخصصة، وأشرفت على عدد من الرسائل العلمية لطلبة الماجستير والدكتوراه في الارشاد الزراعي بكليتي الزراعة بجامعتي المنيا ، وسوهاج.
"أمل إسماعيل" وكيل وزارة الزراعة بمحافظة سوهاج، تعد نموذجاً رائداً ودليلاً على كفاءة وجدارة المرأة في تولي المناصب والمواقع القيادية والتنفيذية.

موضوعات متعلقة