رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

«أمل العسيلي» قائدة خط الدفاع عن صحة الانسان والحيوان بالقليوبية

الطب البيطري، مهنة سامية، لها دور هام في تعزيز منظومة الأمن الغذائي، فيعد الطبيب البيطري، هو خط الدفاع الأول عن صحة الانسان والحيوان، باعتبار ان اغلب الأمراض التي تنتقل الى الانسان في الأصل تأتي من الحيوان.
وربما تكون المهمة أثقل عندما تقتحم السيدات عالم الطب البيطري، وهو ما قررته الدكتورة أمل العسيلي مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة القليوبية، حيث حصلت على بكالوريوس العلوم الطبية البيطرية، ثم دبلومة في التشخيص المعملي، في هذا المجال.
ترى "العسيلي" أن للمرأة دور هام، وفعال في المجتمع، بجانب دورها المقدس في رعاية أسرتها، فهي الأم المسئولة عن تربية ابناء الوطن، وصاحبة العطاء الأكثر في الإنسانية، سواء في بيتها أم في المجتمع ككل، ولديها دائما شعور بالمسئولية، والانتماء الشديد لأسرتها الصغيرة ووطنها، لافتة الى انها تشهد بكفاءة المرأة لتولي القيادة والإدارة في أي مكان وزمان، وان المرأة هي بحق درع خير وأمان وسند لبلادها.
استطاعت أمل العسيلي رفع كفاءه مجازر محافظة القليوبية، والبالغ عددهم أكثر من ١٦ مجزر منهم حوالي ٨ مجازر من المجازر الكبرى، فضلاً عن تطوير نقاط الذبيح وتحويلها الى مجازر نصف آلية.
ملفات شائكة استطاعت "العسيلي" التغلب عليها، لإنجاز مهمتها في تعزيز الامن الغذائي، ورعاية الحيوان، فرغم ان محافظة القليوبية تأتي في صدارة محافظات الإنتاج الداجني، الا انها على تواصل دائم ومتابعة مستمرة لكافة المزارع التي تقع في نطاق اختصاصاتها، للتأكد من سلامة الإجراءات وتحقيق أبعاد الأمن والأمان، وتشكيل لجان مهمتها الأساسية، الفحص لكافة العينات قبل طرحها في الأسواق حفاظاً على صحة المواطنين، كذلك تكثف من حملات التفتيش على محلات اللحوم والجزارة، للتأكد من سلامة المعروض حفاظاً على صحة المستهلك.
ذلك بالإضافة الى متابعتها المستمرة للجان التحصين، في موسمها وفي غير موسمها، بالتنسيق مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، حيث تفتح أبواب ٦٧ وحده بيطريه على مستوى المحافظة لتقديم الرعاية والعلاج والدعم للمربين، كما نجحت في رفع كفاءة عدد كبير من الوحدات البيطرية، وزيادة نقاط التحسين الوراثي داخل المحافظة من ١٩ نقطه الى ٣٥ نقطه للتلقيح الاصطناعي، لتقديم سلالات عالية الإنتاجية من الألبان واللحوم، ذلك فضلاً عن دورها افي ملف تطوير مراكز تجميع الالبان داخل المحافظة لتقديم كوب لبن آمن وصحي للمواطنين.