رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

شركات السياحة: إقبال معقول على رحلات عمرة شوال.. و20 مايو آخر موعد لعودة ضيوف الرحمن

كشفت إحصائيات حجوزات شركات السياحة لرحلات العمرة خلال شهر شوال الحالي، أن هناك إقبالا معقولا من المواطنين لأداء رحلات العمرة، فيما حددت وزارة السياحة والآثار 20 مايو آخر موعد لعودة ضيوف الرحمن من الأراضي المقدسة بالمملكة العربية السعودية.

وانطلقت بداية الأسبوع الجاري، رحلات عمرة شهر شوال، حيث تراجع شركات السياحة ملفات العمرة للمسافرين عبر البوابة المصرية للعمرة، وتصل صلاحية باركود العمرة للسفر إلى أسبوع فقط من تاريخ إصداره، طبقا لتعليمات الوزارة.

وبدوره، قال وجيه القطان عضو غرفة شركات السياحة، إن العديد من شركات السياحة المصرية بدأت في تنظيم رحلات عمرة شهر شوال هذا العام، وذلك بعد أن وافقت الوزارة على استمرار الرحلات حتى نهاية شهر شوال من العام الهجري 1444، مشيرا إلى أن نسب إقبال المواطنين على السفر لأداء رحلات العمرة خلال هذا الشهر تبدو معقولة حتى الآن.

وأضاف أن أسعار برامج عمرة شهر شوال بالنسبة للبرامج الاقتصادية التي يبلغ مدتها 15 يوما ستتراوح ما بين 27 إلى 30 ألف جنيه، لافتا إلى أن أسعار برامج العمرة فئة الـ5 نجوم خلال شهر شوال والتي يبلغ مدتها نحو 10 أيام تتراوح ما بين 37 إلى 40 ألف جنيه.

وأوضح القطان، أن وزارة السياحة والآثار حددت يوم 20 مايو المقبل آخر موعد لعودة معتمري شهر شوال من الأراضي المقدسة، لافتا إلى أن عمرة شهر شوال تكون من أكثر فترات الموسم التي يكون فيها قلة في أعداد المعتمرين، حيث إنها تأتي بعد ذروة موسم العمرة في شهر رمضان وقبل بدء موسم الحج.

وتابع عضو غرفة شركات السياحة، إن نسب إقبال المواطنين على السفر لعمرة شهر شوال تبدو معقولة، وبخاصة أنه يجري تنظيم رحلات العمرة خلال شوال للمرة الأولى هذا العام، وأن عددا قليلا من شركات السياحة أعلن تنظيم تلك الرحلات هذا العام، مشيرا إلى أن أسعار برامج العمرة خلال شهر شوال قريبة جدا من نظيرتها خلال عمرة المولد النبوي الشريف.

وبين أن غالبية المواطنين المسافرين لأداء عمرة شهر شوال، اختاروا البرامج الاقتصادية، مؤكدا أن البوابة المصرية للعمرة والتي تم من خلالها تنظيم رحلات العمرة هذا العام ساهمت بشكل كبير في نجاح موسم العمرة، لافتا إلى أن موسم العمرة هذا العام مر دون أية مشكلات.

ومن جانبها، أكدت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، ورئيس اللجنة العليا للعمرة والحج، أن قرار وزارة السياحة والآثار استمرار تنظيم وتنفيذ رحلات موسم العمرة الحالي حتى شهر شوال المقبل، هو سابقة جديدة في تاريخ تنظيم رحلات العمرة المصرية، موضحة أن الوزارة اشترطت على أن تكون آخر عودة لرحلات العمرة التي تنظمها شركات السياحة في نهاية شهر شوال.

وتابعت: "تعد هذه هي المرة الأولى في تاريخ تنظيم رحلات العمرة التي يتم فيها مد الموسم خلال شهر شوال، حيث إن موسم العمرة كان ينتهي بانتهاء شهر رمضان المبارك، وقد أخطرت الوزارة غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بهذا القرار الجديد؛ لاتخاذ ما يلزم نحو إخطار الشركات السياحية للعمل طبقا له".

وأوضحت "سامي"، أن هذا القرار جاء في ضوء المتابعة المستمرة للإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة لمُجريات موسم العمرة والنظم السعودية في هذا الشأن، وسعيا لاستمرار تحقيق أهداف البوابة المصرية للعمرة ومنها مواجهة الكيانات غير الشرعية والسماسرة، وتنفيذا للقانون الخاص بالبوابة.

وأكدت أنه بناءً على ذلك سيتم استمرار تنفيذ رحلات العمرة خلال شهر شوال بنفس آلية العمل التي كانت تُنظم الموسم خلال الأشهر الماضية، وخاصة في ظل تنظيم شركات السياحة المتميز لهذه الرحلات في إطار الضوابط التي وضعتها الوزارة والتي تسعى في المقام الأول لضمان حقوق المواطنين، وتقديم أفضل الخدمات لهم، وحقوق الشركات السياحية.

وأشارت إلى الاستمرار في تقديم جميع التسهيلات وتذليل أية عقبات أمام المواطنين الراغبين في أداء العمرة خلال تلك الفترة، والعمل على تقديم أفضل الخدمات لهم طبقا للضوابط التي وضعتها اللجنة العليا للحج والعمرة، وتكاملاً مع الجهود التي تقدمها المملكة العربية السعودية ووزارة الحج والعمرة السعودية؛ لخدمة المسلمين من أنحاء العالم خلال أداء العمرة في الموسم الحالي، ولا سيما في ظل التعاون والتنسيق الكبير بين الوزارة ووزارة الحج والعمرة بالسعودية.