رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بحضور مصر.. مباحثات بين وفد المبادرة الإفريقية لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية وزيلينيسكي

تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية
تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية

يعقد وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية جلسة مباحثات، اليوم الجمعة، مع الرئيس الأوكراني فوليديمير زيلينيسكي، لعرض عناصر المبادرة الإفريقية المشتركة لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، يعقبها مؤتمر صحفي مشترك.

وتأكيدًا لدور مصر في المساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، وصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وسامح شكري، وزير الخارجية، صباح اليوم السبت، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، بعد رحلة بالقطار استغرقت 12 ساعة من الحدود البولندية.

جاء ذلك، ضمن وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث يترأس مدبولي وفد مصر، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الزيارة التي يقوم بها الوفد لأوكرانيا وروسيا.

الأزمة الروسية الأوكرانية

وفد المبادرة الإفريقية لتسوية الأزمة الروسية الأوكرانية

ويضم وفد المبادرة الإفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية رؤساء جنوب إفريقيا والسنغال وجزر القمر وأوغندا وزامبيا، وممثلًا عن جمهورية الكونغو، بالإضافة إلى مصر.

الأزمة الروسية الأوكرانية

تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية

وتشهد الأزمة الروسية الأوكرانية تطورات متلاحقة، بعد سيطرة الجيش الروسي على مناطق جديدة داخل الأراضي الأوكرانية، بالإضافة إلى ارتفاع حصيلة القتلى نتيجة القصف الصاروخي على مدينة كريفيي ريه، مسقط رأس الرئيس الأوكراني، إلى 11 شخصًا.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، أن حاكم إقليم دنيبروبيتروفسك، سيرهي ليساك، قال: «في هذه الليلة الرهيبة، قتل العدو 11 مدنياً في المدينة، بعد هجوم استهداف مبان سكنية مدنية، منها مبنى مكون من 5 طوابق، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية.

الأزمة الروسية الأوكرانية

انهيار سدود في أوكرانيا

كان فاليري شيرشي، المتحدث باسم الجيش الأوكراني في القطاع الجنوبي الشرقي، قد أعلن أن القوات الروسية دمرت سدًا على طول نهر موكري يالي، وذلك بعد تسببها في انهيار سد كاخوفكا في الجنوب الأوكراني، على حد قوله، مما يفقم من حدة الأزمة الروسية الأوكرانية.

واعتبر المتحدث باسم الجيش الأوكراني، أن هدف القوات الروسية من ضرب السد كان إبطاء الهجوم الأوكراني المضاد، مشيرًا إلى أن محاولات الجيش الروسي فشلت.

وأكدت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، أن الجيش الأوكراني استعاد السيطرة على 3 قرى، مما يرفع عدد القرى التي استعادت السيطرة عليها منذ بدء الهجوم المضاد الأسبوع الماضي إلى 7، جنوب شرقي مدينة زابوريجيا، الواقعة جنوب البلاد مباشرة.