رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

شريف عامر يسأل عن الزيادات الجديدة في سعر الكهرباء.. والوزير: كلمني آخر الشهر

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الوزارة لجأت مؤخرًا إلى استخدام العدادات الذكية ومسبوقة الدفع، مشيرًا إلى أن الشبكة بها 15 مليون عداد من هذا النوع.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أن الأمر يساهم في تحديد المواطن لمقدار استهلاكه من الكهرباء، مؤكدًا أن تعميم المنظومة على مستوى الجمهورية، خلال 5 سنوات، سيكون إنجازًا كبيرًا.
وأشار إلى تصنيع تلك العدادات في مصر، موضحًا أن إحدى الشركات الأجنبية، عرضت عليه منذ ما يزيد على 6 سنوات، بمنح الوزارة التمويل اللازم وإنتاج 10 ملايين عداد، لكنه رفض.

وأكمل: «قلت لهم عندنا في مصر شركات نشجعها أكثر ونمكنها من التصنيع، والآن جميع العدادات المستخدمة في الشبكة من النوع مسبوق الدفع، مصنعة في مصر بالكامل، وهي فرصة لخلق صناعة لم تكن موجودة».
وبسؤال الإعلامي شريف عامر عن تطبيق الزيادات الجديدة في سعر الكهرباء، أجاب: «في آخر الشهر لما تشوف الفاتورة عاملة إزاي كلمني، وهتكون مبسوط»، بحسب تعبيره.
وطمأن المواطنين بأن مصر لديها شبكة نقل ومحطات إنتاج طاقة كهربائية على أعلى مستوى، مضيفًا أن «شبكات التوزيع جيدة جدًا في بعض الأماكن، وتحتاج تقوية في أماكن أخرى».
وأكد أن «قدرة المحطات على إنتاج طاقة كهربائية مستمرة بصورة طيبة جدًا»، مختتمًا: «الظروف الطبيعية أدت لتخفيف الأحمال، نعمل في كتيبة واحدة مع وزارة البترول والتنسيق مستمر بين الطرفين، فنحن نكمل بعضنا البعض».

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى البدء منذ يومين في تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي تشهدها البلاد حالياً، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدي إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.
وأضاف خلال اجتماع الحكومة الذي عُقد، اليوم الأربعاء: «مع انخفاض هذه الضغوط، تم البدء منذ يومين في تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز»، لافتا إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.