وزير الخارجية سامح شكري يلتقي نظيره البريطاني على هامش اجتماعات المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض الزراعة: المركزية لمكافحة الآفات تتابع حصاد القمح والمحاصيل الاستراتيجية في دمياط رحمي والسجيني يقودان حملات للرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق بالغربية مناهج الفلكلور ينظم فعاليات نادي السينما تنفيذي الشرقية يُناقش الخطة الاستثمارية والموحدة للعام المالي 2023 / 2024 م محافظ الغربية يتابع أعمال رصف وتطوير طريق مستشفى الشرطة بمحلة مرحوم وزير الصحة يناقش مع نظيرته القطرية فرص الاستثمار في المجال الصحي والسياحة العلاجية رئيس الوزراء يعود للقاهرة بعد مشاركته نيابة عن الرئيس في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض خلال مناقشة الجودة.. عضو بالشيوخ : التعليم في مصر لا يزال بخير ولكن نتطلع دائما للأفضل النائب عبد السلام الجبلى يدعو لزيادة الاستثمار فى التعليم باعتباره ثروة بشرية توصيات ندوة المرأة العربية وإرساء السلام محافظ الغربية ورئيس الجامعة التكنولوجية يفتتحان معرض منتجات الطلاب بسمنود
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رضا حجازي: التعليم الرقمي أصبح ضرورة أساسية وليس رفاهية

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن التعليم الرقمي أصبح ضرورة أساسية وليس رفاهية، في ظل التحول الرقمي والثورات الصناعية والذكاء الاصطناعي، وذلك لما تشهده الوظائف المستقبلية من تغيير.

وأضاف حجازي، خلال ندوة المنتدى الدولي حول المنصات الرقمية وكفاءات المعلمين ومشروع المدارس المفتوحة المدعومة بالتكنولوجيا للجميع، أن الطلاب الموجودين حاليا في المدارس ستكون وظائفهم مختلفة في المستقبل.

وتساءل الوزير عن المواصفات التي يجب توافرها في الخريج بعد 10 سنوات من الآن، وأهمية إعداد خريج يتناسب مع التغير في الوظائف المستقبلية، قائلا: "لم تعد الكتب الورقية هي الأساس، وسوف يحل محلها المواد الرقمية"، مشيرا إلى ضرورة أن يكون المعلم قادرا على إعداد المواد الرقمية والتعامل مع التعليم الرقمي.

وأكد حجازي، أن الأساس هو أن ينتج الطالب المعرفة وليس الحصول على المعلومة، موضحا أن المعلم دوره اختلف كثيرا فبدلا من تلقين الطالب المعلومة، أصبح دوره أن يجعله ينتج المعرفة.

ولفت إلى أن عدد الطلاب وصل في مصر حاليا إلى 25 مليون طالب، بينما بلغ عدد المعلمين 1.2 مليون معلم، وبها 2500 مدرسة ثانوية مزودة بالتكنولوجيا، مؤكدا أن مصر من من الدول القليلة التي استكملت مسيرة التعليم أثناء جائحة كورونا.

وأشار الوزير، إلى أن هناك نظام للحوكمة بمعنى أن تكون القيادة في مكتبها وتتابع التعليم داخل الفصل عن بعد، مؤكدا أن التعليم الرقمي يوصل التعلم للجميع ويحقق الجودة، وتابع، "نحن في نقطة فارقة ويجب الاستثمار في بناء قدرات المعلمين، ومهما كانت المناهج رائعة فلابد من تنمية مهارات المعلمين ودمج التكنولوجيا بالتعليم"، موضحا أنه لا تطوير للتعليم دون الارتقاء بالمعلم.