من بينهم مصر.. توقيع اتفاقية استضافة تشيلي للألعاب العالمية الصيفية بمشاركة 170 دولة محافظة البحيرة تفتتح معرضا لمنتجاتها من السجاد اليدوي بشمال سيناء توريد 27717 طن قمح لشون وصوامع محافظة البحيرة حتى صباح اليوم ضبط مهندس بالقاهرة لقيامه بإدارة شبكة لتوزيع الإنترنت ”بدون ترخيص” مجلس الشيوخ يناقش طلب بشأن التوسع في مجال التصنيع الزراعي بحضور تامر عبدالمنعم.. الهيئة العامة لقصور الثقافة تحتفي بالعندليب الأسمر افتتاح 4 مساجد جديدة بتكلفة إجمالية 6 مليون و 650 ألف جنيه بنطاق 4 مراكز بالبحيرة لليوم الثالث على التوالى.. استمرار تشغيل سيارات الخدمات التكنولوجية المتنقلة برشيد محافظ الغربية يستقبل وزير التربية والتعليم في مستهل زيارته للمحافظة لتفقد عدد من المدارس »شكري» يتوجه إلى الرياض للمشاركة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي وعقد اجتماعات وزارية حول تطورات القضية الفلسطينية طلب إحاطة للنائبة فاطمة سليم بشأن عدم التزام بعض المدارس الخاصة بقرار الحد الأدنى للأجور الدكتور سويلم يتابع أعمال حماية وتطوير نهر النيل وفرعيه وإزالة التعديات على جسور النهر
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

24 ساعة تفصل جرحى قطاع غزة عن الموت بسبب الوقود

غزة
غزة

أكد رائد النمس، مدير إعلام الهلال الأحمر الفلسطيني، أن مستشفى الشفاء في قطاع غزة تعرض منذ فجر اليوم الجمعة، للعديد من الغارات الإسرائيلية.

جاء ذلك، في نبأ عاجل على قناة «القاهرة الإخبارية».

سقوط شهداء في مستشفى الشفاء

وأشار النمس، إلى أن سقوط شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف مبنى العيادات الخارجية لمستشفى الشفاء في قطاع غزة.

نفاذ مخزون الوقود في مستشفيات قطاع غزة

وذكر، أن مخزون الوقود في جميع مستشفيات قطاع غزة على وشك النفاد، مشيرًا إلى أنه تم البدء بتقليص الخدمات في مستشفى القدس والاعتماد على مولدات صغيرة وأسطوانات الأكسجين.

وأضاف النمس: «أمامنا أقل من 24 ساعة على نفاد مخزون الوقود في مستشفى القدس بقطاع غزة، والاحتلال يستهدف جميع السيارات والشاحنات ومركبات الإسعاف في القطاع، وناشدنا الجميع التدخل من أجل إنقاذ الوضع في قطاع غزة وفتح ممر إنساني آمن».

مباحثات بين الرئيس السيسي وأمير قطر

ووصل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، إلى القاهرة، اليوم الجمعة، في زيارة أخوية إلى مصر، لإجراء مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، في إطار التنسيق المصري مع كل الأطراف المعنية لمعالجة الأزمة الراهنة في قطاع غزة.

يرافق أمير قطر، خلال الزيارة، الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووفد رسمي.

الإفراج عن الرهائن في غزة

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، صرح مصدر مطلع، بأن قطر تتوسط في مفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس من أجل الإفراج المحتمل عن 10-15 رهينة محتجزين في قطاع غزة مقابل وقف إطلاق النار لمدة يوم أو يومين.

وقال المصدر المطلع، إن المفاوضات بوساطة قطرية بالتنسيق مع الولايات المتحدة مستمرة لتأمين إطلاق سراح 10 إلى 15 رهينة، مقابل وقف إطلاق النار لمدة يوم أو يومين.

الحرب على قطاع غزة

وفي أحدث حصيلة للمصابين والشهداء في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي، أعلنت وزارة الصحة في القطاع، أن حصيلة الشهداء ارتفعت إلى 10812 شهيدًا، جراء غارات الاحتلال الإسرائيلي المستمر.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، أشرف القدرة، أن من بين إجمالي الشهداء 4412 طفلًا، و2918 من النساء، و667 مسنًا، إضافة إلى إصابة 26905 أشخاص.

استهداف الأطقم الطبية في قطاع غزة

وصرح القدرة، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب حتى الآن 1118 مجزرة بحق المدنيين في قطاع غزة منذ بداية الحرب، لافتًا إلى تعمد الاحتلال الإسرائيلي استهداف الأطقم والكوادر الطبية، مما أدى إلى استشهاد 295 شخصًا من العاملين بالقطاع الصحي حتى الآن، إضافة إلى تدمير 51 سيارة إسعاف.

وصرح، بأن الخط الطبي الأخير لخدمات الأطفال في قطاع غزة توقف عقب توقف الخدمات الطبية في مستشفى الرنتيسي ومستشفى النصر.

توقف مستشفيات قطاع غزة

وحذر القدرة، من كارثية الوضع جراء توقف مستشفيات غزة وشمال القطاع، الذي يحمل الموت لآلاف الجرحى، لا سيما في الأقسام الحساسة نتيجة عدم توفر الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية.

وندد، بالوضع الإنساني في شمال قطاع غزة، مع تصريحه بأن 900 ألف من سكان غزة وشمال القطاع باتوا بلا مأوى أو دواء جراء استخدام الاحتلال لسلاح التجويع بحق الجرحى والمرضى بالمستشفيات وسكان القطاع.

توفير ممر إنساني

وطالب القدرة، الأمم المتحدة بتفعيل القرارات الدولية المتعلقة بحماية مقدمي الخدمات الطبية في قطاع غزة، وتوفير ممر إنساني آمن لدخول المستلزمات الطبية والوقود وخروج آلاف الجرحى بشكل عاجل وفوري، منددًا في الوقت ذاته ببطء عملية إجلاء الجرحى من مستشفيات قطاع غزة إلى خارج القطاع عبر معبر رفح.

وكشف، أنه حتى الآن تم خروج 99 جريحًا فقط عبر معبر رفح، الأمر الذي لا يتناسب مع الأعداد الكبيرة للحالات الخطيرة التي لا يتوفر لها العلاج.

موضوعات متعلقة