الرئيس السيسي يتفقد مركز البيانات والحوسبة الحسابية الحكومية محافظ قنا يهنئ الرئيس السيسى بمناسبة عيد العمال إحباط محاولة بيع كمية من الدقيق البلدي المدعم في السوق السوداء بقنا الذهب الأصفر يزين ٣٩٤١٤٦ فدان بمحافظة الشرقية رئيس الوزراء يُشارك نيابة عن رئيس الجمهورية في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض توقيع الكشف الطبي على 2731 حالة خلال قافلتين طبيتين بمركزى سمالوط وأبوقرقاص بالمنيا استمرار الحملات التفتيشية على الأسواق و المخابز السياحية فى مراكز المنيا محافظ أسيوط: مواصلة رصف الشوارع والميادين بالمراكز والأحياء ضمن خطة المحافظة محافظ أسيوط: حملات نظافة مكثفة وتسوية الطرق غير المرصوفة بمراكز البداري وساحل سليم وديروط وأبوتيج الصحة: تقديم الخدمات الطبية لأكثر من مليون مواطن فوق سن 65 عامًا ضمن برنامج «الرعاية الصحية المستمرة لكبار السن» وزير الإسكان: مسئولو المدن الجديدة في جولات موسعة لمتابعة مشروعات رفع الكفاءة والتطوير والنظافة وزيرة التعاون الدولي تُغادر إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في فعاليات الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الرئيس السيسي: نتمنى مد الهدنة لإدخال المساعدات وتسليم الرهائن في قطاع غزة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه يتمنى أن تزيد مدة الهدنة التي تمت في قطاع غزة، التي تستمر لمدة 4 أيام، بداية من اليوم الجمعة.

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس السيسي ورئيسي وزراء إسبانيا «رئاسة الاتحاد الأوروبي» وبلجيكا «الرئاسة المقبلة للاتحاد الأوروبي»، اليوم، في قصر الاتحادية.

الوضع في قطاع غزة

وقال الرئيس السيسي: «تناولت المباحثات مع رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا التطورات في الفترة الأخيرة داخل قطاع غزة من مواجهات عسكرية، والنتائج التي تتم على الأرض والإجراءات التي نحتاج التحرك فيها بفاعلية أكثر».

هدنة في قطاع غزة

وتابع: «تم إقرار هدنة مؤقتة لمدة 4 أيام ونتمنى أن تزيد لتسليم المزيد من الرهائن والأسرى لدى حماس وإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية والإغاثية لأهالي قطاع غزة، لإعاشة 2.3 مليون إنسان، يحتاجون ماء وغذاء ومواد طبية وعلاجية منذ اندلاع الأزمة في 7 أكتوبر الماضي، نتيجة القصف الإسرائيلي، الذي أدى لسقوط 15 ألف مدني، منهم 5500 من الأطفال، و200 من السيدات».

ولفت الرئيس السيسي، إلى أهمية تقديم مساعدات للمجتمع الدولي لإعاشة المدنيين والمواطنين الذين يعانون في قطاع غزة.

وبدأت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، والتي اتفقت عليها الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال، صباح اليوم الجمعة، وذلك بعد جهود مصرية وقطرية أمريكية مكثفة.

كانت مصر وقطر قد كثفتا جهودهما لإقرار هدنة إنسانية في قطاع غزة، بعد الحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر الماضي، التي يشنها جيش الاحتلال على القطاع تحت مسمى «السيوف الحديدية»، وذلك ردًا على العملية التي نفذتها فصائل المقاومة وحملت عنوان «طوفان الأقصى».

ضحايا العدوان الإسرائيلي

وأسفر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلًا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

وتستمر الهدنة لمدة 4 أيام قابلة للتمديد، يتخللها الإفراج عن عدد من المعتقلات والمعتقلين الأطفال من سجون الاحتلال الإسرائيلي، وإدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود.

وبموجب اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، فسيتم إطلاق سراح 50 أسيرًا من النساء والأطفال على دفعات خلال 4 أيام، بالمقابل، فإن إسرائيل ستطلق سراح 150 أسيرًا من الأطفال والنساء من سجونها على دفعات.

وسيتم إدخال مئات الشاحنات بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق قطاع غزة.

ووفق القنوات الإخبارية العبرية، فإن إسرائيل ستسمح بإدخال 300 شاحنة يوميًا من مواد الإغاثة والوقود خلال فترة الهدنة.

انسحاب الطيران الإسرائيلي

وانسحب الطيران الحربي والاستطلاعي من جنوب قطاع غزة، على الرغم من وجوده في شمال القطاع، مشيرة إلى أنّه كثّف غاراته على القطاع، الليلة الماضية، وفقًا لما ذكرته فضائية «القاهرة الإخبارية».

وينص الاتفاق على توقف الطيران الإسرائيلي عن التحليق بشكل كامل جنوب قطاع غزة، على أن يتوقف الطيران الإسرائيلي عن التحليق لمدة 6 ساعات يوميًا، من الساعة 10 صباحا حتى 4 مساء، في مدينة غزة.

وألقى الاحتلال الإسرائيلي منشورات تحذر من العودة لشمال قطاع غزة.

وأشارت «القاهرة الإخبارية»، إلى وجود بوادر حركة للمواطنين في مناطق رفح وخان يونس، مضيفة أنّ المواطنين سيحاولون تأمين حاجاتهم الأساسية بفترة الهدنة، مؤكدة وجود 7 آلاف مفقود حتى الآن في مناطق عدة في قطاع غزة.

موضوعات متعلقة