رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«التعليم» تحدد ضوابط ورقة امتحان نصف العام لصفوف النقل للابتدائى

التربية والتعليم
التربية والتعليم

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الضوابط العامة للورقة الامتحانية لمادة اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية استعداداً لامتحانات الفصل الدراسي الأول.

وخلال السطور التالية، نرصد كيف تكون ورقة الإسئلة.

أن تكون أسئلة الورقة الإمتحانية في حدود المقرر الدراسي المستهدف، وأن تغطى الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب، وأن تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها، وأن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب، وأن توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة.

كما تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية، وأن تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية المرحلة - الصف - المادة - الزمن - الدرجة - الفصل الدراسي لغير الثانوية العامة - العام الدراسي).

وشددت الوزارة، على جودة تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن مقرونيتها؛ حجم الخط - نوع الخط - المسافات بين السطور والهوامش - العناوين - تعليمات الأسئلة - جودة الطباعة - الخلو من الاخطاء اللغوية والطباعة ويراعى في أسئلة الورقة الامتحانية عدم احتواءها على اية موضوعات أو عبارات سياسية أو دينية أو منحازة الى فئة معينه دون غيرها.

وأوضحت أنه بالنسبة لسؤال قطعة الفهم القرائي لابد أن تحتوي القطعة في معظمها على مفردات لغوية مما درسة الطالب على أن لا يتم إدراج القطعة من كتب المقرر الدراسي للصف المستهدف.

موضوعات متعلقة