طاقة البرلمان توصي الحكومة بإعداد دراسة فنية بشأن مقترح النائب محمود عصام لتطوير منتجات شركة البتروكيماويات وتوفير المذيبات العضوية أمين سر دفاع النواب : تعديل قانون جوازات السفر هام حفاظاً علي تأمينها من أي تلاعب النواب يقر منحة تعاون لصالح مشروع الصناعة الخضراء المستدامة برئاسة وزير التعليم العالي.. رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بــ ” الوادي الجديد” بحضور وزير التعليم العالي.. رئيس جامعة المنيا يشهد إطلاق مشروع أرض الجامعات المصرية بـ «الوادي الجديد» النص الكامل لتعديلات قانون سلامة الغذاء بعد إحالة البرلمان والمقدمة من النائب شحاته أبو زيد محافظ الإسكندرية يطلق المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة “الزراعة” تشارك بمنتجاتها في معارض وأسواق محافظة جنوب سيناء للسلع الغذائية بأسعار مخفضة «حرب أكتوبر والأدب العبري».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب أجهزة وزارة الداخلية تواصل جهودها لمكافحة جرائم الإتجار فى المواد المخدرة مواصلة جهود الأجهزة الأمنية فى مجال مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها تحرير 185 مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي من فلسطين

الأونروا: غزة في خطر شديد لانتشار الأوبئة

دمار غزة - أرشيفية
دمار غزة - أرشيفية

رد المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» عدنان أبو حسنة، حالات الكبد الوبائي التي جرى اكتشافها على مدار الأيام الماضية داخل قطاع غزة إلى التكدس والازدحام الهائل مراكز الإيواء، فضلا عن غياب النظافة الشخصية؛ نتيجة انعدام المياه.

وأشار خلال مقابلة تلفزيونية لبرنامج «كلمة أخيرة» مع الإعلامية لميس الحديدي المذاع عبر شاشة «ON E» مساء السبت، إلى استيعاب مراكز الإيواء 1.1 مليون نازح فلسطيني داخل 156 مدرسة بمعدل يصل إلى 10 آلاف داخل المدرسة الواحدة في حين أن الطاقة الاستيعابية ألف فرد.

وأوضح أن قطاع غزة أصبح بيئة حاضنة لانتشار الأوبئة، معربا عن قلقه إزاء تفشى وباء الكوليرا لا سيما مع حلول فصل الشتاء، متابعا: «هناك خطر شديد من موت سكان قطاع غزة جراء الأوبئة والأمراض هذا فضلا عن القصف المتواصل».

ونوه كذلك إلى ارتفاع نسبة الأمراض المعوية بمعدل 4 أضعاف والجلدية 3 أضعاف، موضحا أن مجموع الشهداء والجرحى والمفقودين يشكل 3 % من سكان القطاع حسب الإحصائيات.

وأضاف أن القطاع يحتاج إلى 500 شاحنة من المساعدات الإنسانية بصفة يومية، لافتا إلى أن الطاقة الاستيعابية لمعبر رفح لا تزيد عن 130 شاحنة يوميا داعيا إلى فتح معبر كرم أو سالم.

وأشار إلى نزوح 700 ألف من سكان القطاع إلى الشوارع، قائلا: «هؤلاء ينامون حول مدارس الأونروا وبعضم نصب خيام بسيطة من الخشب وقطع البلاستيك أو ينامون في العراء بالطرقات، لا مكان بمراكز الإيواء على الإطلاق ولا يوجد قدرة على إطعام النازحين أو توفير مياه لهم».

موضوعات متعلقة