«المالية» تعلن موعد بدء صرف مرتبات فبراير 2024 للموظفين.. هل بالزيادة الجديدة؟ محافظ الغربية يشارك في احتفالية اليوبيل الذهبي لسيامة القمص أبانوب لويس بسمنود بلغت 9450.8 مليار جنيه.. 28.5% زيادة في أرصدة الودائع المصرفية لعام 2022/2023 ضبط كميات من المواد والأقراص المخدرة بحوزة عناصر إجرامية تقدر قيمتها بأكثر من 6 مليون جنيه «شاكر» يستقبل الوزير المفوض للطاقة بتنزانيا لبحث سبل الدعم والتعاون الثنائي دخول 40 مصابا فلسطينيا عبر ميناء رفح البري وزير الكهرباء يبحث مع رئيس شركة بريتيش بتروليام التعاون المشترك بمشروعات الطاقة المتجددة مصر أمام «العدل الدولية»: إسرائيل ترتكب أعمال غير شرعية في فلسطين باعتراف أمريكا مصر أمام «العدل الدولية»: الفلسطينيون يواجهون عقابا جماعيا على مدار 75 عاما جهود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلية خلال 24 ساعة فى مواجهة جرائم التهريب ومخالفات الإجراءات الجمركية ممثلة مصر أمام «العدل الدولية»: الرأي الاستشاري هام لتحقيق دولة فلسطينية مستقلة ممثلة مصر أمام «العدل الدولية»: إسرائيل تخطط لإخلاء الفلسطينيين من أراضيهم بالقوة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

أفضل دعاء ليوم الجمعة.. اغتنم الفرصة عند فتح أبواب السماء

دعاء
دعاء

يعد يوم الجمعة من أعظم الأيام عند المسلمين، فهو يوم عظيم نزلت فيه سورة الكهف، ويوم ساعة لا يرد فيها الدعاء، ولذلك، يحرص المسلمون على الدعاء في يوم الجمعة، ويبحثون عن أفضل الأدعية التي يمكنهم الدعاء بها.

وفي هذا التقرير، نستعرض أفضل دعاء ليوم الجمعة، فضله، وكيفية الدعاء به.

فضل دعاء يوم الجمعة

للدعاء في يوم الجمعة فضل عظيم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة، فأكثروا فيه من الصلاة عليّ فإن صلاتكم معروضة عليّ"، رواه أبو داود والترمذي.

ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم "صلاتكم معروضة عليّ" أي: أن الملائكة تعرض صلاتكم عليّ، فأنا أسمعكم وأعلم بها.

ولذلك، فإن الدعاء في يوم الجمعة من أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، كما أنه من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في هذا اليوم.

أفضل دعاء ليوم الجمعة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في يوم الجمعة، ومن أفضل هذه الأدعية ما يلي:

اللهم إني أسألك في يوم الجمعة الذي فضلته على الأيام أن تصلي على محمد وعلى آل محمد، وأن تهب لي فيه رحمة من عندك، ورزقا طيبا من فضلك، وأن تبلغني فيه ما تحب وترضى، وتقبضني فيه إليك غير مفتون ولا مفتون.

اللهم إني أسألك أن توفقني في يوم الجمعة إلى كل خير، وأن تقضي لي فيه جميع حوائجي، وأن تجعلني فيه من عبادك الصالحين، وأن ترزقني فيه السعادة والفرح، وأن تبعد عني كل شر ومكروه.

اللهم إني أسألك أن تجعلني في يوم الجمعة من المقبولين عندك، وأن ترفع درجاتي في الدنيا والآخرة، وأن تجعلني من أهل الجنة، وأن تجنبني من النار.

كيفية الدعاء في يوم الجمعة

عند الدعاء في يوم الجمعة، يجب أن يكون المسلم على وضوء، وأن يستقبل القبلة، وأن يكون قلبه خالصا لله تعالى.

كما يجب أن يحرص المسلم على أن يكون دعاؤه مخلصا، وأن يسأل الله تعالى من خير الدنيا والآخرة.

وأخيرا، يجب أن يلح المسلم في دعائه، وأن لا ييأس من رحمة الله تعالى.

موضوعات متعلقة