رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي من فلسطين

صحة غزة: 18787 شهيدا ونحو 51 ألف جريح في العدوان المستمر على القطاع

شهداء غزة
شهداء غزة

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، يوم الخميس، إنّ قوات الاحتلال ارتكبت 18 مجزرة وجرائم ابادة جماعية خلال الساعات الماضية في كل مناطق قطاع غزة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي عقد في اليوم الـ69 للحرب على غزة، بوصول 179 شهيداً و303 إصابات خلال الساعات الماضية، فيما لا يزال العدد الأكبر من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات.

ووفقا لوكالة الصحافة الفلسطينية "صفا"، فبذلك ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ بدء العدوان على قطاع غزة إلى 18787 شهيداً، وأكثر من 50897 جريحاً منذ السابع من أكتوبر الماضي، 70% من الضحايا هم من النساء والأطفال.

وأشار القدرة إلى تحويل الاحتلال الاسرائيلي مستشفى كمال عدوان لثكنة عسكرية، ويطلب تحت التهديد بإخلاء الجرحى والمرضى إلى مجمع الشفاء الذي يفتقر إلى كل المقومات العلاجيّة، ذاكرا أنّ هذا الاجراء "يشكل إعداما لهم".

وحذّر من خطر يهدد حياة 12 طفلاً في العناية بسبب عدم توفر الحليب وأجهزة دعم الحياة عنهم.

ولفت القدرة، إلى اعتقال الاحتلال 70 من الطواقم الطبيّة والجرحى منهم مدير مستشفى كمال عدوان د.أحمد الكحلوت، معرباً عن خشيته من إقدام الاحتلال على حصار واستهداف مستشفى العودة ومنع الماء والطعام والكهرباء عنه ووصول الجرحى والمرضى إليه.

وأكدّ أنّ الاحتلال الإسرائيلي يتعمّد تصفية الوجود الصحي في شمال غزة لإجبار السكان على النزوح.

ووصف الوضع في مستشفيات جنوب غزة بأنّه "لا يطاق"؛ فالمستشفيات فقدت قدرتها الاستيعابية والعلاجية، والطواقم الطبية باتت تفاضل بين الحالات لإنقاذ حياة ما يمكن إنقاذه من بين الأعداد الكبيرة التي تصل إلى المستشفيات.