محافظ أسيوط ورئيس الجامعة يترأسان الاجتماع الأول لمجلس إدارة مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية جامعة القاهرة تتفقد سير العملية الامتحانية بكلية دار العلوم ضبط طن من السماد الأزوتى المدعم قبل بيعه بالسوق السوداء بصفط الخمار بالمنيا محافظ بني سويف يتابع مع مسؤولى التأمين الصحي بدء العمل بعيادة أورام الثدي بمبنى الهلال محافظ بورسعيد يتفقد خط ” بورسعيد _ مدينة سلام مصر ” ويشدد على انتظام العمل بالخط الجديد مدبولي: الدولة تعمل على توفير المكون الأجنبي المطلوب للأدوية والسلع الأساسية وزيرة التضامن توجه «التدخل السريع» بنقل مسنة مريضة لإحدى دور الرعاية بالقاهرة محافظ قنا يستقبل 51 مواطن بمكتبه اليوم لبحث شكواهم محافظ بورسعيد يتفقد عدد 9 سيارات تابعة لمشروع الإنتاج الحيواني ” محطة تسمين الماشية ” لتوفير اللحوم بأسعار مناسبة للمواطنين محافظ كفرالشيخ: تحرير 11 محضرًا تموينيًا بدسوق ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية إلى ٦٠١٢٥١ طن و١٧٤ كيلو محافظ بني سويف يتابع مستجدات تنفيذ خطة رصف الطرق والشوارع بمختلف مراكز ومدن المحافظة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

دراسة أمريكية تظهر تأثيرا قويا لكوفيد وسط ارتفاع متوسط العمر المتوقع

ارتفع متوسط العمر المتوقع العالمي بمقدار 2ر6 سنوات خلال الفترة من 1990 إلى 2021 ، على الرغم من انخفاضه بين عامي 2019 و 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا، حسبما ذكرت مجموعة بحثية في جامعة واشنطن في دورية "ذا لانسيت".

وتم إدراج "كوفيد 19" على أنه السبب الثاني الأكثر شيوعا للوفاة في عام 2021 من قبل المجموعة ، بقيادة سيمون هاي من معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة سياتل.

وكانت الأسباب الأكثر شيوعا للوفاة في الفترة من 1990 إلى 2019 في ترتيب تنازلي هي أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتهابات الجهاز التنفسي السفلي.

وغيرت الجائحة هذا التسلسل ، كونها السبب الثالث في عام 2020 وارتفعت إلى الثاني قبل السكتة الدماغية في عام 2021. وتفاوت أثرها تفاوتا كبيرا حسب المنطقة، حيث انخفض متوسط العمر المتوقع بمقدار 4ر0 سنة فقط في شرق آسيا وجنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا، وبمقدار 6ر3 سنوات في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وتكشف الدراسة عن صورة دقيقة للصحة العالمية، وفقا للمؤلف المشارك ليان أونج الذي قال إنه كانت هناك نجاحات هائلة في منع الوفاة من الإسهال والسكتة الدماغية، في حين كان للجائحة تأثير سلبي قوي.

وغطى التقرير 288 سببا للوفاة وشمل أكثر من 200 دولة ومنطقة، مستفيدا من 56 ألف مصدر بيانات.